الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:50 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر ظهور بقع داكنة أو نتوءات على قشر البيض

البيض-ياندكس
البيض-ياندكس

البيض من الأطعمة التي يحرص كثير من الأشخاص على تناولها على مائدة الإفطار يوميًا لكن قد تلاحظ أحيانًا وجود بقع داكنة أو نتوءات بارزة أو تغييرات في لون قشر البيض، دون معرفة سبب ذلك، وهل من الآمن تناوله أم لا؟.

وفقًا لموقع "mentalfloss"، نوضح لكم أسباب ظهور هذه البقع والنتوءات، على النحو التالي..

يٌعرف هذا البيض باسم "المرقطة"، وتحدث هذه البقع نتيجة عن دوران البويضة ببطء شديد أثناء خروجها من قناة البيض في الدجاجة، وهو عضو يعالج الصفار ويضيف القشرة والغشاء.

وتشير النتوءات إلى أن قد يكون هناك بعض الحطام في الأنبوب أثناء تشكل القشرة، والحطام في قناة البيض أكثر شيوعًا في الدجاج الأكبر سنًا أو الدجاج الأصغر سنًا الذين لا يتلقون ما يكفي من العناصر الغذائية.

وعندما يحدث هذا، يتم إطلاق الكالسيوم الذي يحصر الحطام في القشرة.

- هل تناول البيض في هذه الحالة آمن؟

يمكنك تناول هذا البيض بأمان، لكن إذا لاحظت بقع سوداء أو خضراء داخل قشر البيض، فهذا يشير إلى وجود بعض الفطريات أو البكتيريا، ومن الأفضل التخلص من البيضة، حيث إن أكبر مخاوف تتعلق بسلامة البيض هي السالمونيلا، وهي مجموعة من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي.

لذا يُنصح بحفظ البيض في الثلاجة، واستخدمه في غضون 3 أسابيع من الشراء للحصول على أفضل مذاق، حتى إذا كنت لا ترى أي ألوان داكنة داخل قشر البيض بعد كسرها.

إضافة إلى ذلك، فمن الضروري إذا لامست بيضة نيئة أثناء الطهي، فتأكد من غسل يديك والأواني وأي أسطح قد تلامسها البيضة جيدًا، والتأكد أيضًا من نضج البيض حتى يتماسك الصفار.

اقرأ أيضًا: تحذير عاجل من تناول هذه الفاكهة على الريق.. تهدد صحتك