الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:27 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر خطر ترك المياه البيضاء داخل العين

المياه البيضاء علي العين_ياندكس
المياه البيضاء علي العين_ياندكس

تُعرف المياه البيضاء علي أنها عباره عن عتامات بيضاء مائله للاصفرار تتكون بعدسة العين الطبيعية، وتؤثر على حدة الإبصار و الصور المرئية، حيث تبدو الأشياء باهته ومشوشه وكلما ازدادت هذه العتامات تؤثر بشكل خطير على مركز العدسة مما يقلل من حدة النظر، وفي هذا الصدد يرصد لكم "الطريق" أخطار ترك المياه البيضاء في العين لفترة طويلة.

كشف الدكتور كريم السواح خبير جراحات القرنية وتصحيح الإبصار والمياه البيضاء، عن ما الذي يحدث عند ترك المياه البيضاء لفترة طويلة بالعين.

قال "السواح" في تصريحات لـ"الطريق"، أنه مع مرور الوقت تزداد المياه البيضاء بعدسة العين وهذا يؤدي لزيادة الضغط الداخلي للعين، مما يؤثر بشكل خطير على العصب البصري وتدهور وظائف قرنية العين، ويمكن أن تصاب الحالات المتأخرة بالعمى.

أضاف: من أفضل طرق إزالة المياه البيضاء من العين التالي:


-تقنية الفاكو: التي تعد أحدث تقنية عالمية، تتم عن طريق سحب المياه البيضاء بالموجات فوق الصوتية من خلال فتحة ٢.٢ ملي ولا تحتاج إلى غرز، ثم زرع عدسات فائقة الجودة.

-الجراحة: ولا يخضع لها سوي الحالات المتأخرة.

ولإزالة المياه البيضاء، يتم إزالة العدسة الأصلية المصابة بالمرض وزراعة عدسة بديلة بالعين لتعويض العين عن وظائف العدسة الأصلية، فإذا لم يتم زراعة عدسة يصبح المريض غير قادر على الرؤية بعد إجراء العملية.

واختتم خبير جراحات القرنية الدكتور كريم السواح حديثه بتقديم نصيحة تكمن في الذهاب إلي أطباء العيون المتخصصة، وذلك عند ملاحظة أي عرض من أعراض المياه البيضاء، فكلما تم إزالة المياه البيضاء في البداية كلما كانت النتائج أفضل.

اقرأ أيضاً:«البطاطا» أبرزها.. 8 أطعمة للمساعدة في حماية وترطيب البشرة الجافة