الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«الـ 1000 بـ350 جنيه».. عقوبة الاتجار بالعملة المزورة عبر السوشيال ميديا

العملات المزورة- المصدر: فيسبوك
العملات المزورة- المصدر: فيسبوك

منصات السوشيال ميديا خاصة "فيس بوك"، أصبحت وسيلة لابتكار أساليب جديدة في الجرائم، ولعل المثال على ذلك، هو ما انتشر مؤخرا حول تزوير الأموال وبيعها بسعر منخفض للغاية لتكون حيلة للربح السريع، فقد يتراوح بيع الـ1000 جنيه المزورة بسعر 350 جنيه أصلية.

جريمة في قانون العقوبات

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات القانونية والمحامي بالنقض، إن الاتجار في العملات المزورة يعد جريمة في قانون العقوبات طبقًا للمادة 3، حيث يخضع لمبدأ العينية.

مبدأ العينية

وأوضح مهران، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن مبدأ العينية الذي يهتم بجرائم معينة إذا تمت حتى إن كانت خارج القطر المصري، فإن القانون المصري مسئول عنها، رغم أن القانون المصري يجب أن يطبق على الجرائم التي تقع داخل القطر المصري فقط، إلا أن هذا المبدأ يعطي حق المعاملة للقانون المصري في الأمور التي تهدد الأمن القومي.

اقرأ أيضًا: وزير الزراعة: الإفراج عن 183 ألف طن أعلاف بـ94 مليون دولار

سبب تعويم الجنيه المصري

وتابع محامي النقض، أن هناك عصابات دولية تسعى إلى ضرب العملة المصرية في مقتل، لافتًا إلى أن جرائم تزوير العملة المصرية سبب مباشر من أسباب انخفاض قيمة الجنيه وتعويمه لأن هدفها ضرب الاقتصاد المصري والأمن القومي.

اقرأ أيضًا: «المصل واللقاح»: أكثر من نصف مليون شخص يموتون بسبب الإنفلونزا

غرامة والسجن المؤبد ومصادرة الأموال

واختتم مدير مركز القاهرة للدراسات القانونية حديثه، بأن هذه جناية مشددة والعقوبة فيها السجن المؤبد أو المشدد ومصادرة الأموال المزيفة وغرامة مالية ضعف المبلغ المزيف أو المزور.

اقرأ أيضًا: سوء الاستخدام يفسد ممرات «كايرو بايك».. اعرف العقوبة القانونية

موضوعات متعلقة