الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:24 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سوء الاستخدام يفسد ممرات «كايرو بايك».. اعرف العقوبة القانونية

ممر الدراجات بوسط البلد
ممر الدراجات بوسط البلد

بعد أيام قليلة مرت على افتتاح مشروع «كايرو بايك» والذي كان يتم تجهيزه منذ عام 2016، رصد رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتعدي على المشاة والسير عليه دون مراعاة لقواعد سير الدراجات عليه وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي المواطنين بتغير ثقافة المشاة واحترام هذا المسار.

العقوبة القانونية

قال أيمن محفوظ، المحامي، إن حدد قانون المرور، حدد عقوبات صارمة للمخالفات المرورية، التي لا يُسمح فيها بالتصالح، وأن تغليظ العقوبات على المخالفين الهدف منه الحد من كوارث المرور التي تحدث بشكل مستمر على الطرق، وساهمت تلك الإجراءات القانونية لقانون المرور في السنوات الأخيرة في الحد من الحوادث.

غرامة 5 آلاف جنيه


وتابع أستاذ القانون، في حديثه ل"الطريق"، أن العقوبة القانونية للسير على الممرات الخاصة بالدراجات واستخدامه من السيارات أو وسائل النقل الأخرى، يعد ذلك مخالفة للإرشادات وقواعد قانون المرور التي تلزم الناقلات بالسير في وقت معين أو مسار معين، لافتا إلى أن العقوبة هي الغرامة وتصل إلى 5 آلاف جنيه مصري.

نبذه عن "كايرو بايك"

"كايرو بايك" من المشروعات التي سادت حالة من السعادة بين الشباب، بسبب أسعار الحجز الغير مكلفة، إلا أن الفرحة لم تكتمل بسبب سوء الاستخدام لمسار الممر.

كما أن مشروع "كايرو بايك"، تم افتتاح محطات المشروع في كثير من المناطق ومنها وسط البلد بواقع 26 محطة وبإجمالي 250 دراجة وتحديد مسار مخصص له بطول 2 كيلو متر.

الهدف من المشروع


ويهدف المشروع لتوفر وسيلة مواصلات سهلة وآمنة وصديقة للبيئة على مدار 24 ساعة، كما تم اختيار الدراجات التي يناسب تصميم ركوبها الشباب والفتيات.

يأتي المشروع متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ "COP27"، حيث تسعى الدولة إلى دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية لتقليل الانبعاثات الضارة والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات و تنوع في وسائل النقل الصحي وللحفاظ على البيئة والتي تساهم في تخفيف الكثافة المرورية بمحافظة القاهرة.

اقرأ أيضا: «يقضي على الرحمة».. أزهري يوضح حكم الاحتفال بعيد الهالوين