جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 03:30 صـ 10 رجب 1444 هـ

5 أسباب وراء طلاء الطائرات باللون الأبيض

الطائرات البيضاء-المصدر تايمز ناو
الطائرات البيضاء-المصدر تايمز ناو

على الرغم من أن العديد من شركات الطيران حول العالم تستخدم الآن ألوانًا وأنماطًا وأشكالًا مختلفة، إلا أن غالبية الطائرات لا تزال مطلية باللون الأبيض أثناء التصنيع.

جاءت الطائرات بجميع أنواع الألوان في السنوات الأولى للطيران، تغيرت الأمور عندما بدأ المصنعون في استخدام المعدن أو الكروم لتصميم طائرات بدون طلاء، لم يستمر هذا لفترة طويلة لأن الألواح سرعان ما ستصبح متسخة ومتربة وصدئة، بحسب موقع Times now.

وبدلاً من ذلك، بدأت شركات الطيران في طلاء وتلميع طائراتها بألوان فاتحة، معظمها بيضاء، لترك انطباع جيد لدى الركاب.

ولكن هل اقتصر استخدام اللون الأبيض على المظهر فقط؟ بالطبع لا بل اعتمدت بعض الشركات هذا اللون في الداخل أيضاً.

هناك العديد من الأسباب العلمية والتقنية وراء طلاء معظم الطائرات التجارية باللون الأبيض.

أولاً، يعكس اللون الأبيض ضوء الشمس على عكس الألوان الأخرى التي تمتص الضوء، يمكن للألوان الأخرى تسخين جسم الطائرة عن طريق امتصاص الضوء، بينما يقلل اللون الأبيض من التسخين والأضرار الناجمة عن الإشعاع الشمسي، سواء كانت الطائرة متحركة أو ثابتة.

ثانياً، يتلاشى اللون الأبيض بدرجة أقل من الألوان الأخرى عند تعرضه لظروف جوية شديدة، مثل الجليد والرياح والأمطار والتغيرات المنتظمة في درجات الحرارة.

يوضح Menkor aviation الخبير في صيانة الطائرات: "الدهانات الملونة تتلاشى بشكل أسرع من اللون الأبيض، مما يجعلها تفقد كل جاذبيتها الجمالية في أعين الركاب، وبعد ذلك يتعين على الشركات إعادة طلاء طائراتها بتكلفة هائلة، وعادة ما تستغرق عملية الطلاء من أسبوع إلى أسبوعين، وخلال هذه الفترة تكون الطائرة لا يدر إيرادات.

ثالثاً، تعزز الأجزاء الخارجية البيضاء من رؤية الطائرة وتزيد من اكتشاف الطيور وتجنبها، كما يسمح السطح الخارجي الأبيض للطيور بتحديد الطائرات بشكل أفضل والابتعاد عنها.

رابعاً، اللون الأبيض هو الطلاء الأكثر اقتصادا للطائرة، أما الألوان غير البيضاء فهي غالية الثمن، حيث تتراوح تكلفة عملية الطلاء بين 150 ألف دولار و300 ألف دولار للطائرة الواحدة.

خامساً، يجعل اللون الأبيض من السهل اكتشاف الأضرار أثناء الفحوصات المنتظمة، كما يكون من السهل اكتشاف الخدوش وانسكابات الزيت والأعطال الأخرى.

اقرأ أيضاً: بريطانيا تعلن نجاح أولى عمليات صناعة الدماء لنقلها إلى البشر