الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:39 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا تعلن نجاح أولى عمليات صناعة الدماء لنقلها إلى البشر

صورة مجهرية لأول خلية دماء مصنوعة- المصدر تايمز ناو
صورة مجهرية لأول خلية دماء مصنوعة- المصدر تايمز ناو

نجاح أول تجربة سريرية على الإطلاق لخلايا الدم الحمراء المزروعة، تمت في أحد مختبرات بريطانيا، تمهيداً لنقلها إلى الأشخاص المصابين بأمراض نادرة، وفقًا لـجامعة بريستول في المملكة المتحدة.

تم الآن نقل خلايا الدم الحمراء التي زُرعت في المختبر إلى شخص آخر، في أول تجربة إكلينيكية في العالم بقيادة فريق بريطاني يضم باحثين من جامعة بريستول.

دم ينمو في المختبر وجاهز للنقل إلى البشر

هذه هي المرة الأولى في العالم التي يتم فيها زراعة خلايا الدم الحمراء، كجزء من تجربة نقله إلى الأشخاص، وإذا ثبت أن خلايا الدم المصنعة آمنة وفعالة، فيمكن أن تحدث ثورة في العلاج مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الدم، مثل الخلايا المنجلية وأنواع الدم النادرة.

تقول جامعة بريستول، إننا نجد صعوبة في العثور على ما يكفي من الدم لبعض الأشخاص المصابين بهذه الاضطرابات.

يبدو أن البحث يسير بحذر حيث يتم اختبار كميات صغيرة فقط، تعادل بضع ملاعق، لمعرفة كيفية أدائها داخل الجسم، إن نقل الدم ليس أمرًا يستهان به، بل يمكن أن تؤدي إدارة فصيلة الدم الخطأ، أو الدم الفاسد على سبيل المثال، إلى الوفاة، وإذا لم يكن الدم مطابقًا تمامًا، فسيبدأ الجسم في رفضه ويفشل العلاج.

ستظل بنوك الدم تعتمد في المقام الأول على دم الإنسان الطبيعي المتبرع به طواعية، لأن إنتاج الدم في المعمل سيكون مكلفًا أيضًا، وستكون التكاليف عائقاً هائلاً أمام الاستخدام الواسع النطاق للدم المُصنَّع.

وقال البروفيسور ديفيد أنستي، أحد الباحثين، لـ بي بي سي: "هناك تحدٍ في الهندسة الحيوية، إنتاج هذا القدر على نطاق واسع يمثل تحديًا كبيرًا، والمرحلة التالية من عملنا هي في الحقيقة النظر في طرق زيادة العائد".

أخبر الباحثون BBC أن هدفهم النهائي هو تصنيع مجموعات دم حيوية، ولكنها نادرة جدًا، يصعب الحصول عليها، سيثبت هذا أنه منقذ للحياة في حالة الأشخاص الذين يعتمدون على عمليات نقل الدم المنتظمة لحالات مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا والناعور.

يجمع مشروع البحث بين فرق طبية في جامعات بريستول وكامبردج ولندن وفي NHS Blood and Transplant، يركزون على صناعة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم.

تكون عملية تصنيع الدم من خلال نبرع الإنسان بحوالي 470 مل (نصف لتر) من الدم، ويتم حصاد الخلايا الجذعية المرنة باستخدام خرز مغناطيسي، هذه الخلايا المرنة قادرة على أن تصبح خلايا دم حمراء.

في غضون ثلاثة أسابيع تقريبًا، ينتج عن نصف مليون خلية جذعية، 50 مليار خلية دم حمراء.

اقرأ أيضاً: دراسة: العيش بين الطيور يعالج الاكتئاب