الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:59 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

يشعرون بانفصال أجسادهم.. مشاهد يراها المصابون بالسكتة القلبية

السكتة القلبية-المصدر Times now
السكتة القلبية-المصدر Times now

واحد من كل خمسة أشخاص ينجو من الإنعاش القلبي، بعد أن توقف القلب لديه بشكل كامل، حيث يصبح الشخص المصاب بالسكتة القلبية قريب جداً من الموت، ويكون فاقدًا للوعي.

كشفت دراسة هي الأولى من نوعها، بقيادة باحثين في كلية جروسمان للطب بجامعة نيويورك وأماكن أخرى، أن المصابين بالسكتة القلبية يرون مشاهد أمام أعينهم تبدوا غريبة لهم ومخيفة.

شملت الدراسة 567 رجلاً وامرأة توقفت قلوبهم عن النبض أثناء دخولهم المستشفى، وتلقوا الإنعاش القلبي بين مايو 2017 ومارس 2020 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

على الرغم من العلاج الفوري، تعافى أقل من 10 في المائة منهم،

أفاد الناجون بأن لديهم تجارب واضحة وفريدة، بشأن ما يشعرون به خلال السكتة، وما يشاهدونه، أبرزها تصورهم بالانفصال عن الجسد، حيث يشعرون وكأن جسدهم ينفصل عنهم بعيداً، كما يرون أحداث من حياتهم أمام أعينهم وكأنها تتحدث للتو.

وجد الباحثون أن تجارب الموت هذه تختلف عن الهلوسة أو الأوهام.

قال سام بارنيا، الباحث الرئيسي في الدراسة والأستاذ المشارك في قسم الطب في جامعة نيويورك، إن كل هذه الأمور قد تكون علامات على قرب الموت من المريض.

وأشار بارنيا في الدراسة التي نُشرت في دورية "سيركوليشن" إلى، أن "نتائجنا تقدم دليلاً على أنه أثناء وجودهم على شفا الموت وفي غيبوبة، يمر الناس بتجربة واعية، حيث يرون مشاهد من حياتهم، كما يشعرون بانفصال أجسادهم عنهم.

فسرت الدراسة هذا الأمر باعتباره نشاط معين في الدماغ، يحدث عادةً عندما يكون الناس في حالة غير واعية، لذلك تحاول الدماغ التفكير واسترجاع الذاكرة والإدراك الواعي، كنوع من المساعدة للشخص على الإفاقة.

تشير النتائج إلى أن الإحساس البشري، قد لا يتوقف تمامًا بعد الوفاة مباشرة، لذلك يكون الشخص لديه مستوى ضعيف من الوعي.

قال الباحثون، إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الأسباب الحقيقية لما يحدث للشخص المصاب بالسكتة القلبية، ومعرفة ما يشاهده المريض وطبيعة الأحداث التي يسترجعها من حياته.

اقرأ أيضاً: بريطانيا تعلن نجاح أولى عمليات صناعة الدماء لنقلها إلى البشر