الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آخر ملوك مصر.. لمحات في حياة الملك فاروق في ذكرى ميلاده

حلت اليوم 11 فبراير ذكرى ميلاد «الملك فاروق» آخر ملوك المملكة المصرية وآخر من حكم مصر من الأسرة العلوية، ورحل عن عالمنا عام 1965، في الساعة الواحدة والنصف صباحًا، بعد تناوله لعشاء دسم في «مطعم إيل دي فرانس» الشهير بروما، وقيل أنه اغتيل بسم الأكوانتين (بأسلوب كوب عصير الجوافة) على يد إبراهيم البغدادي أحد أبرز رجال المخابرات المصرية، وفي السطور التالية تستعرض «الطريق» لمحات في حياة الملك.

الملك فاروق في سطور

ولد الملك فاروق ابن الملك أحمد فؤاد الأول بن الخديوي إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي باشا عام 1920 في محافظة القاهرة، والدته هي الملكة نازلي، وهو الابن الأصغر للملك أحمد فؤاد الأول.

شهدت مصر خلال عهد الملك فاروق العديد من الأحداث السياسية منها: توقيع اتفاقية الصداقة والتعاون المشترك بين مصر وبريطانيا عام 1936، كما شهدت مصر قيام حرب فلسطين عام 1948، وقوع حريق في محافظة القاهرة عام 1952.

وكان من إنجازات فاروق أنه تبرع بمبلغ للفقراء والمساكين والجمعيات الخيرية، إنشاء جامعة فاروق الأول في محافظة الإسكندرية، كما أنه استقدم الطلاب العرب والأفارقة للتعلم في الأزهر على نفقته الخاصة، طلب من الحكومة إلغاء جميع الامتيازات التي يحصل عليها السفير البريطاني، وشهدت مصر في عهده إنتاج أول طائرة تدريب مصرية بمرحكات توريينية، وقام بإلغاء جميع العاملين الإنجليز في القصر، وتم ترحيلهم إلا الصيدلي الأول ومربيات شقيقاته.

تناولت شخصية فاروق بعدد من الأفلام والمسلسلات والأعمال الأدبية منها: فيلم امرأة هزت عرش مصر عن قصة الوصيفة ناهد رشدي، أدى شخصيته فاروق الفيشاوي، وفيلم السادات، من بطولة لويس جوست جونيور بدور الرئيس محمد أنور السادات، وقام بدور فاروق الممثل بول إل سميث، وفيلم جمال عبد الناصر عن قصة الرئيس جمال عبد الناصر، وأدى شخصيته بسام رجب، ومسلسل الملك فاروق عن قصة حياته، أدى شخصيته تيم الحسن.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلادها.. هل أصيبت مي زيادة بالجنون؟