الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:31 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خسائر شركات التكنولوجيا العملاقة تتخطى 1.3 تريليون دولار بسبب رفع الفائدة

فيسبوك التابع لميتا
فيسبوك التابع لميتا

تكبدت شركات التكنولوجيا العملاقة خسائر فادحة، خلال النصف الأخير من العام 2022، في ظل تشديد السياسات النقدية من رفع الفائدة الأمريكية وحول العالم، وأيضا مخاوف الركود الاقتصادي العالمي، وخسرت “أمازون” وحدها نحو تريليون دولار من قيمتها السوقية خلال عام، لتدخل التاريخ من أسوأ أبوابه كأول شركة تخسر هذه القيمة، تبعتها “ميتا” بـ240 مليار دولار، و”آبل” بـ120 مليار دولار، وفق أحدث التقديرات.

أصبحت شركة أمازون، أول شركة عامة في العالم تخسر تريليون دولار من قيمتها السوقية، بسبب اعتمادها على تسويق وبيع السلع عبر الإنترنت، وتعرضت للخسائر نتيجة ارتفاع التضخم وتشديد السياسات النقدية والأرباح المخيبة للآمال، ما دفع إلى عمليات بيع تاريخية في أسهم الشركة منذ مطلع العام.

وتراجعت أسهم شركة أمازون، عملاق التجارة الإلكترونية، 4.3% نهاية الأسبوع الماضي، ما دفع قيمتها السوقية إلى للتراجع لنحو 879 مليار دولار، من إغلاق قياسي عند 1.88 تريليون دولار في يوليو 2021.

وفي أكتوبر الماضي، توقعت أمازون تباطؤ الإيرادات بنسب متسارعة تعد هي الأسوأ في تاريخ الشركة، في وقت يقلل المتسوقون من إنفاقهم، في مواجهة عدم اليقين الاقتصادي، وفق “العربية”.

وأدى تراجع إنفاق المستهلكين إلى انخفاض قيمتها السوقية إلى أقل من تريليون دولار للمرة الأولى منذ الارتفاع الذي غذى به وباء كورونا المستجد أسهم شركات التكنولوجيا، قبل أكثر من عامين.

تكبدت شركة “ميتا”، التي كانت تعرف باسم “فيسبوك”، خسائر في قيمتها السوقية وصلت إلى 240 مليار دولار، في يوم واحد، بعد هبوط سعر سهمها خلال تداولات الخميس 3 نوفمبر، بـ26%.