الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:53 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بتكسبها فلوس كتير».. شركة «ميتا» تهدد بحذف الأخبار من فيس بوك

شركة ميتا
شركة ميتا

هددت "ميتا" الشركة المالكة لتطبيق فيس بوك، بأنها ستقوم بحذف جميع الأخبار من حسابات الموقع، لكونها تحقق أرباحا للمؤسسات، وذلك إذا أقر الكونجرس قانون الحفاظ على الصحافة.

يقر قانون المنافسة، وسيلة تفاوض المؤسسات المسؤولة عن الأخبار مع الشركات مثل ميتا وجوجل المملوك لشركة ألفابت، شريطة أن تلتزم المؤسسات ببعض القواعد خلال عملية النشر.


أعلن ذلك آندي أسيتون المتحدث باسم شركة ميتا، عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر، وكتب أن شركته ستقوم بتطبيق نظام إزالة الأخبار من حسابات المؤسسات في حالة إقرار قانون الصحافة والمنافسة من قبل الكونجرس، وسيكون ذلك بديلاً عن المفاوضات التي تحدث عادة، ولم تتناول المميزات التي يقدمها التطبيق للمؤسسات الإخبارية، وهو أمر غير عادل، حيث تتمتع المؤسسات بميزات عدة ولا تعترف بها، ويقع في مقدمتها أن التطبيق يزيد من عدد القراء والزوار لها.

وأضاف أن هناك تجربة جرى تنفيذها في أستراليا، إذ قامت الحكومة هناك بتطبيق قانون يقر بعدم نشر الأخبار على فيس بوك، ما نتج عنه توقيع شركة ميتا مع العديد من مؤسسات الأخبار اتفاقيات لنشر الأخبار، لذلك يفضل تنفيذ القانون في أمريكا حتى يمكن تحجيم عمل حسابات مواقع التواصل التابعة للمؤسسات الإخبارية، وحتى لا تتحكم في توجيه الرأي العام.

اقرأ أيضاً: «اللي يكسب هيحاسب على الفطار».. فيديو صادم لممرضين يركبان الكانولا لطفل وهما مغمضين