جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 01:37 صـ 9 رجب 1444 هـ

«بلاش شيكولاتة».. دراسة تكشف علاقة الصداع بالنظام الغذائي

علاقة الصداع بالنظام الغذائي
علاقة الصداع بالنظام الغذائي

يأتي الصداع النصفي نتيجة للإجهاد في العمل، أو قلة ساعات النوم، وغيرها من الأسباب، ولكن في دراسة حديثة نشرتها Nutritional Neuroscience وجدت صلة بين عادات الأكل والصداع النصفي.


كيف يرتبط الصداع النصفي بالنظام الغذائي؟
اكتشفت الدراسة، التي شملت 8953 مشاركًا، أن 1838 شخصًا ممن شاركوا كانوا يعانون من الصداع النصفي، وأثناء النظر في النظام الغذائي لهم تبين وجود بعض الأخطاء.


كشف الخبراء أن سوء التغذية الخفيف ​​والشديد كان مرتبطًا بصداع كان يحدث لهم في كثير من الأحيان، وأشار الخبراء أيضا إلى أن الذين يعانون من نقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل السيلينيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف والمغنيسيوم، هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

ونصحت الدراسة بتقليل تناول القهوة والشكولاتة، لكونهما يسهمان في نقص فيتامينات الجسم، لذلك يفضل تناول القهوة مرتين فقط يوميا، بينما لا ينصح بتناول الشوكولاتة يوميا، بل الأفضل أن يكون كل عدة أيام، كما نصحت الدراسة بالتقليل من تناول الشاي، خاصة بعد الوجبات مباشرة.


أسباب أخرى للصداع النصفي

ذكر الخبراء أيضًا أن الصداع النصفي يمكن أن يحدث بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم أيضًا، كما يصاب به من يقضون فترات طويلة بين الوجبات أو يتخطون الوجبات.

اقرأ أيضاً: «اللي يكسب هيحاسب على الفطار».. فيديو صادم لممرضين يركبان الكانولا لطفل وهما مغمضين



موضوعات متعلقة