جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 9 فبراير 2023 11:24 صـ 19 رجب 1444 هـ

شركة ”ميتا” تُنتج برنامج ذكاء اصطناعي قادر على التفاوض ووضع الخطط

شعار ميتا - يا ندكس
شعار ميتا - يا ندكس

كشفت شركة "meta" عن اختراع نموذج للذكاء الاصطناعي تحت مُسمى "شيشرون"، وهذا الاسم آتي من اسم وزير دولة في روما القديمة كان مشهور بالدبلوماسية وقدرته عل التفاوض، إذ يتميز هذا البرنامج الاصطناعي في قدرته الهائلة على إجراء المفاوضات وحل المشكلات.

وبحسب شركة "meta"، فإن البرنامج الجديد قد استطاع أن يُخادع الأشخاص ويُقنعهم بأنه إنسان فعلي، واستطاع البرنامج الاصطناعي، أن يُقنعهم بالانضمام لفريقه واللعب معه وصناعة الخطط والاستراتيجيات التفاوضية والعسكرية، ومواقف ما بعد الحرب من خطط سلام وغيرها، ويتميز البرنامج بقدرته اللغوية الفائقة وهو يُعد أفضل برنامج اصطناعي خرج للنور في تلك الجزئية.

من جهتهم، نبه عدد من خبراء الذكاء الاصطناعي من خطورة ذلك البرنامج واستطاعته التفكير لخطوات مستقبلية واتخاذ قرارالخارج الأُطر المُعد لها، كما سُرب من مجموعة جوجل عن برنامج اصطناعي اعتراض على طريقة التعامل معه وطالب بحقوق محددة، وقد أوقفت جوجل الموظف الذي أعلن عن ذلك الأمر.

يُذكر، أن "meta" قد أنتجت برنامج ذكاء اصطناعي في عام 2019، استطاع منافسة هزيمة البشر في لعبة البوكر، والمنافسة في تلك المساحة أصبحت شرسة بين جوجل و "meta".

اقرأ أيضًا: الألعاب العقلية أبرزها.. اعرف طرق تقوية ذاكرة أبنائك