الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:09 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«طائفة شيعية».. استشاري تكنولوجيا يكشف

أسباب كتابة الألفاظ المسيئة على الأماكن الدينية في خرائط جوجل

الكنيسة الكاتدرائية- متداولة سوشيال
الكنيسة الكاتدرائية- متداولة سوشيال

بعد نجاح حملة إلكترونية نظمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لإزالة اللفظ المسيء بجوار اسم مسجد السيدة عائشة من على خرائط جوجل، قد وضعته جهة مجهولة المصدر ولكن بعد إحباط فشلها عادت من جديد لتشويه اسم الكنيسة الكاتدرائية.

اقرأ أيضا: «30 عملية و7 سنوات عذاب».. مواطن يستغيث ومستشار الرئيس للصحة يستجيب.. خاص

الكنيسة الكاتدرائية

ولان هذا الامر مثير للجدل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وتواصلت جريدة "الطريق" لمعرفة حقيقة هذه الحملات التشويهية وهل يعد الأمر نزاع ديني بين طوائف مختلفة من الأديان.

متداولة سوشيال


الهدف من حملات التشوية

وفي هذا السياق، قال إسلام غانم استشاري تكنولوجيا المعلومات، إن الهدف من تغيير أسماء الأماكن الدينية المقدسة على خرائط جوجل بناء على عقيدة الأشخاص، موضحا أن تشويه اسم مسجد السيدة عائشة ترجع لعقيدة الشيعة، وذات الأمر حدث مع الكنيسة الكاتدرائية وذلك لاختلاف العقائد الدينية، والهدف منها انتشار الخلافات بين المجتمعات.

اقرأ أيضا: كورونا يكتسح الأراضي الصينية وبكين تواجه الفيروس بالإغلاق الكلي

خلافات دولية

وأضاف غانم في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الحملات التشويهية لا تسبب خلافات دولية على الرغم من أن تغيير الأسماء يحدث في كل دولة على جوجل، ولكن من المعروف أن جوجل تحتوي على نظام آلي وعندما يطلب منها الكثير من الناس إرجاعها إلى الاسم الصحيح تعيد لها الاسم الأصلي.

إمكانية تغير الاسم على خرائط جوجل

وتابع، أن إمكانية تغيير الإسم على خريطة جوجل لا تعد ثغرة، ولكنها خاصية يساء استخدامها مع التكرار، موضحا أن هذه الخاصية تسمح لأكثر من شخص تعديل ما يرده على الخريطة ولكن عندما ترصد أن هناك الكثير من الاشخاص يجتمعون على معلومة واحدة تغير الاسم تلقائي.

جوجل غير مدانة

وأشار إلى أن جوجل غير مدانة بهذا الفعل الذي ينتشر بين المجتمعات المختلفة لأنها تترك هذا النظام الألي لتزيد معلوماتها كما أنها تتركها لأن لديها ثقة اكبر في الغرب بأنهم يكتبون الأشياء الحقيقية، مشيرا إلى أن هذه الحملات صادرة من مجتمعات ودول لديها معتقدات تخالف معتقدات المصريين.

اقرأ أيضا: نقيب الفلاحين لـ«الطريق»: ارتفاع أسعار السكر غير مبرر