الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:15 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الإساءة لمسجد السيدة عائشة.. أزهري: «عنصرية لفظية يجب محاربتها»

الشيخ رمضان عبد الرازق_ المصدر فيس بوك
الشيخ رمضان عبد الرازق_ المصدر فيس بوك

للمرة الثانية قام رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتدشين حملة واسعة، من أجل حذف لفظ مسيء أضيف بجوار اسم مسجد السيدة عائشة بمصر، على محرك البحث جوجل.

ووسط حالة من الغضب من مستخدمي المواقع، يعتقد البعض أن المتسبب في هذه الإساءة هم الشيعة، فكتب أحد المستخدمين: "جماعة شيعية غيروا اسم مسجد السيدة عائشة على جوجل إلى اسم سيئ بسبب خلافهم مع السيدة عائشة زوجة الرسول، ونسوا أن مسجد السيدة عائشة في مصر يرجع نسبة للسيدة عائشة بنت الإمام جعفر الصادق".. لكن ليس هناك معلومات مؤكدة حول من يقوم بإضافة هذا اللفظ المسيء.

اقرأ أيضا: متحدث الصحة يكشف لـ«الطريق» تفاصيل وصية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

وفي هذا الشأن، قال الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوى الإسلامية بمشيخة الأزهر: "يجب أولا توضيح أن مسجد السيدة عائشة بمصر، لا يرجع نسبة للسيدة عائشة زوجة النبي عليه الصلاة والسلام وبنت أبي بكر عليه السلام، ولكن يرجع نسبة للسيدة عائشة بنت الإمام جعفر الصادق من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم".

وتابع عبد الرازق، في تصريح خاص لموقع الطريق: "أمهات المسلمين هن أمهات لنا جميعا فلا يجوز للإنسان أن يسب أمه، ويجب أن يتعامل مع آل بيت رسول الله بما يستحقون من تعظيم واحترام لقوله تعالى: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا".

وأوضح عضو اللجنة العليا للدعوى الإسلامية، أن هذه الإساءة يجب الرد عليها من خلال عمل متكامل، يلتزم كل فرض بدوره من خلال الأفراد والمؤسسات والهيئات والجماعات وكل من له سلطة، كما تُشن حمالات مضادة للرد على هذه العبارات المسيئة، من خلال التعريف بالقيمة والسيرة والتاريخ والتعبد لله عز وجل، ومحبة آل البيت واحترامهم وتوقيرهم.

وتابع: "ما المانع في عمل شكاوى لجوجل لإثبات العنصرية في هذه الأفعال والألفاظ بالإضافة إلى الحالات والصفحات والدور الإعلامي الذي يقوم بالتوعية بمثل هذه الأمور".

اقرأ أيضا: «ليست أم المؤمنين».. من هي السيدة عائشة المرتبط اسمها بلفظ مسيء على جوجل؟