الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث الصحة يكشف لـ«الطريق» تفاصيل وصية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار
المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الساعات الماضية بالحديث عن وصية للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وهو ما أثار الجدل بين رواد السوشيال ميديا للتأكد من حقيقة هذه الوصية، وإمكانية إصدارها في حال موافقة الشخص بالتبرع بأعضاءه بعد وفاته.

وجاء نص الوصية المتداولة على السوشيال كالتالي: "وصية بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة.. أوصي أنا........... مصري الجنسية بالتبرع بعد وفاتي بأعضاء جسدي وأنسجته وأي جزء منهم يمكن زرعه مستقبلا وفقا للتقدم العلمي للمحافظة على حياة شخص مصري الجنسية أو علاجه من مرض جسيم أو استكمال نقص حيوي في جسده.

اقرأ أيضا: «الطريق» يحاور وزيرة البيئة الفلسطينية «نسرين التميمي» بشأن تأثير التغيرات المناخية


واشتملت الوصية: "وقد حررت هذه بإرادة حرة ومستنيرة لا يشوبها غلط أو تدليس وأقر بأنه لا يجوز لا من ورثتي الحصول على أي منفعة أو المطالبة بأي مقابل مادي أو عيني جراء تنفيذ هذه الوصية".

وذكر في وصية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة أنها حررت وفقا لأحكام القانون رقم 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية ويخضع التبرع في الحالة الماثلة لكافة أحكام هذا القانون.


ويذكر الاسم كامل للموصى، وسنه، وبطاقة الرقم القومي، والمكان الذي يقيم فيه، مع التوقيع من المذكور على الوصية أمام مسؤول العلاج الحر، ومديرية الشؤون الصحية والمحافظة التي خرجت فيها هذه الوصية.

اقرأ أيضا: الرحلة.. تفاصيل إطلاق خط لإنتاج كرة المونديال في مصر وتصديرها


وتزايدت الأقاويل أنه بداية من اليوم ستوزع هذه الوصية على المديريات الصحية على مستوى المحافظات.


ومن جانبه، كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هذه الوصية حقيقية، ولكنها ما زالت حتى الآن في طور الاقتراح فقط.


وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه لم توزع هذه الوصية على المديريات الصحية في المحافظات، وأنها ما زالت مقترح فقط، ولم يوافق عليها بشكل رسمي ولم تُنفذ.