الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:39 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إعلان «فيجاي ديفيراكوندا».. حقائق لا تعرفها عن التبرع بالأعضاء

الممثل الهندي فيجاي ديفيراكوندا_تايمز نيو
الممثل الهندي فيجاي ديفيراكوندا_تايمز نيو

أعلن الممثل الهندي فيجاي ديفيراكوندا في حديث له، أنه هو ووالدته سيتبرعان بأعضائهما، إذ قال "أود أن أكون جزءاً من شخص ما من بعدي وأن أساعدهم في حياتهم".

وبحسب ما ذكره موقع "تايمز نيو"، حضر "فيجاي" حدثاً لتشجيع التبرع بالأعضاء حيث تحدث عن نبل الفعل، وتعهد بالتبرع بأعضائه وقال في لقاء له علي"live pancreas foundation of huderabad" إنه سجل بالفعل لنفسه مع والدته مادهافي.

ويعتقد الخبراء أنه بالرغم من أن زراعة الأعضاء أصبحت واحدة من أهم التطورات العظيمة في الطب الحديث، إلا أن الحاجة إلى المتبرعين بالأعضاء أكبر بكثير من عدد الأشخاص الذين يتبرعون.

تشير الإحصاءات إلى أنه كل يوم في الولايات المتحدة، يموت 21 شخصا في انتظار عضو وأكثر من 107380 رجلا وامرأة وطفلا ينتظرون عمليات زرع الأعضاء المنقذة للحياة.

تشمل الأعضاء والأنسجة التي يمكن زرعها في الكبد والكلى والبنكرياس والقلب والرئة والأمعاء ونخاع العظام والأنسجة الضامة والجلد والعظام والأذن الوسطى والقرنية وصمامات القلب وما إلى ذلك.

وفيما يلي بعض الحقائق التي تحتاج إلى معرفتها عند التفكير في التبرع بالأعضاء:

-يمكن لأي شخص التبرع بالأعضاء: يمكن لأي شخص سليم التبرع بالأعضاء، وأي شخص يقل عمره عن 18 عاما يحتاج إلى موافقة الوالدين.

-للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، يتم إجراء تقييم طبي لتحديد الأعضاء التي يمكن التبرع بها.

-لن يسمح للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسرطان ومشاكل الكلى وما إلى ذلك بالقيام بذلك.

-يجب أن تتطابق فصيلة دمك وأنسجتك: وفقا لخبراء الصحة، من المهم والأسهل زرع عضو إذا كان دمك وفصيلة الأنسجة تتطابق تماما مع فصيلة المتلقي.

-لا يؤدي التبرع إلى مشاكل صحية في المستقبل: بصفتك متبرعا حيا، يقول خبراء الصحة، قد لا تواجه أي مشاكل صحية بعد التبرع بأي عضو من جسمك، فيمكنك التبرع بكلية كاملة أو أجزاء من البنكرياس أو الأمعاء أو الكبد أو الرئة التي يمكن لجسمك دائما تعويضها لاحقا.

-التبرع بالأعضاء غير مستحق الدفع: من غير القانوني دفع شخص ما مقابل العضو ووفقا للخبراء الطبيين، يجب ألا يتحمل المتلقي التكلفة الكاملة لعملية الزرع والنفقات الطبية للمتبرع.

اقرأ أيضاً:تحذير من حمامات الماء البارد في فصل الشتاء.. تسبب مخاطر صحية