الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ثعبان البحر الأعمى وسمكة سحلية خنثى».. مخلوقات بحرية اكتشفت حديثا

مخلوقات بحرية تم اكتشافها مؤخراً_ديلي ميل
مخلوقات بحرية تم اكتشافها مؤخراً_ديلي ميل

اُكتشف عالم جديد من المخلوقات الغريبة والرائعة التي تعيش بالقرب من براكين أعماق البحار في المحيط الهندي، وذلك عندما عاد علماء من معهد فيكتوريا للأبحاث في المتاحف من رحلة استكشافية استغرقت 35 يوما لرسم خرائط لأرضية البحار في حديقة جزر كوكوس (كيلينج) البحرية النائية في أستراليا الأسبوع الماضي.

وبحسب موقع "ديلي ميل" وجد العلماء خلال رحلتهم ثعبان البحر الأعمى الذي يمتلك البشرة الجيلاتينية، كما شاهدوا أيضا سمك سحلية خنثى ذات أسنان حادة طويلة، وبعض أسماك الوطواط الرائعة في أعماق البحار والتي تشبه الزلابية والحصى فوق قاع البحر على زعانفهم الشبيهة بالذراع.

وقال الدكتور تيم أوهارا، كبير علماء البعثة: "لقد اكتشفنا عددا مذهلا من الأنواع الجديدة المحتملة التي تعيش في هذه الحديقة البحرية النائية".

وتابع:"نحن فخورون بأن خرائطناةوبياناتنا وصورنا ستستخدمها سيتم استخدمها لإدارة الحديقة البحرية الجديدة في المستقبل".

وقال العلماء إن سمكة الخفافيش التي توجد في قاع البحر لديها "إغراء صيد" صغير مدسوس في أنفها المجوف بحيث يمكن أن تهتز لجذب الفريسة.

يذكر أن سفينة الأبحاث انطلقت إلى أقاليم المحيط الهندي الأسترالية التي تحيط بعيد الميلاد وجزر كوكوس في سبتمبر لتصوير الجبال الشاسعة تحت سطح البحر التي تعد الأكبر في البلاد.

وذلك لاستكمال مشروع بحثي بدأ في عام 2021، ويهدف إلى المساعدة في إدارة المنطقة وحمايتها بعد إنشائها كجزء من حديقة بحرية من قبل الحكومة الأسترالية في مارس.


وتشكلت الجبال البحرية هناك كبراكين عملاقة بين 50 و140 مليون سنة، قبل أن تغرق تدريجيا في قاع البحر المحيطي الخفيف، وبمرور الوقت أصبحت مغطاة بهياكل عظمية وقذائف المخلوقات القديمة وضغطت في الحجر الجيري، قبل أن ترفع بعضها من الماء مرة أخرى من قبل قوات المحيط الهائلة.

كما تحتوي جبال البحر المسطحة الآن أيضا على شبكات من الكهوف والوديان البحرية والبرية، حيث يزدهر نظام بيئي من الكائنات البحرية الرائعة.

اقرأ أيضاً:طريقة تخفيف آلام مريض الفيروس المخلوي.. «ملوش علاج»

موضوعات متعلقة