الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:10 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

(حوار) عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي: إيران تعتمد على الميلشيا لتنفيذ مخططاتها.. والملالي يخفون ضعفهم بانتقاد واشنطن

ايران وامريكا
ايران وامريكا

"بايدن وترامب وجهان لعملة واحدة".. هكذا وصفت إيران الإدارة الأمريكية الجديدة بعد أن صدمت بإصرار واشنطن على الإلتزام ببنود اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم في 2015، وبات ذلك شريطة العودة لطاولة المفاوضات ، وللكشف عن نوايا إيران خلال المرحلة المقبلة بعد  تصريحاتها النارية ضد إدارة الرئيس جو بايدن، أجرى "الطريق" حوار شامل مع المحلل السياسي وعضو الحزب الديمقراطي الأمريكي البارز، مهدي عفيفي.

فإلى نص الحوار..

التصعيد الإيراني

وقال المحلل السياسي وعضو الحزب الديمقراطي الأمريكي مهدي عفيفي إنه من الطبيعي أن تقوم إيران بالتصعيد الكلامي ضد الإدارة الأمريكية الجديدة، مشيرا إلى أن نظام الملالي يحاول كسب التأييد والدعم الداخلي، ولأن هذا النظام يواجه أزمات عديدة بات عاجز عن مواجهاتها، قرر أن يعمل على التظاهر بالقوة والشجاعة أمام الولايات المتحدة الأمريكية أيا كانت طبيعة الإدارة التي تقودها جمهورية كانت أو ديمقراطية.

وأضاف عفيفي أنه من المعروف أن إيران تعتمد على ميليشياتها المسلحة في المنطقة مثل الحوثيين في اليمن أو "حزب الله" في لبنان لكي تساعدها على تنفيذ مخططاتها، موضحا أن قيادتها لهذه الميليشيات هي صورة من صور الضغط على الإدارة الأمريكية الحالية لإجبارها على تنفيذ إرادتها فيما يتعلق بقضية البرنامج النووي الإيراني، موضحا أن اقوى أشكال الضغط التي تمارسه الآن هو الهجمات التي توجهها ضد المملكة العربية السعودية من خلال ميليشيا الحوثيين، مؤكدا أن هذه الضربات لا تزيد عن مجرد مناورات لا قيمة لها والدليل أن التحالف الدولي يتصدى لها دائما.

اقرأ أيضا: انطلاق المناورات البحرية بين روسيا وإيران في المحيط الهندي

مناورات إيران وروسيا

وعند سؤاله عن المناورات العسكرية التي تجرى حاليا بين إيران وروسيا في المحيط الهندي، أكد عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي مهدي عفيفي أن إيران تلجأ لروسيا كونها واحدة من دول القوى العظمى، وتريد أن تكسبها كحليف لها أمام الولايات المتحدة الأمريكية.


واعتبر عفيفي أن ما تقوم به إيران الآن مع روسيا، لا يزيد عن مجرد استعراض لقوتها العسكرية، ولأنها تريد أن تقول لواشنطن أنه لا يوجد أحد قادر على إجبارها على شئ، خاصة بعد أن اشترط الرئيس الأمريكي جو بايدن الإلتزام ببنود الاتفاق النووي السابق للجلوس على طاولة المفاوضات وهو ما ترفضه إيران.


العقوبات الأمريكية

 

وعند التطرق لتشبيه إيران الإدارة الحالية بإدارة دونالد ترامب، أكد مهدي عفيفي أن السبب هو عدم رفع العقوبات الأمريكية عنها حتى الآن، منوها أن هناك نقطة محورية لا يعلمها الكثيرون على مستوى العالم، وهي أن طهران لها لوبي من الشيعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وهي تعمل على استغلالهم للضغط على واشنطن وإجبارها على تنفيذ كل ما تريده، وتشبيهها سياسة جو بايدن بسلفه الجمهوري دونالد ترامب، هو خطاب موجه لمؤيدها من الشيعة داخل الولايات المتحدة لحثهم على ممارسة ضغوط تصب في مصلحتها.

وبحسب عفيفي فإن مناورات إيران الحالية مع روسيا لا تعني شئ، فهي لن تقدر على إجبار واشنطن للتخلي عن شروطها للجلوس على طاولة المفاوضات حيال قضية البرنامج النووي الإيراني.

حلفاء واشنطن

 

وأوضح المحلل السياسي مهدي عفيفي أنه مهما حاولت إيران بذل جهود في المنطقة بالدخول في مناورات عسكرية مع أيا من دول العالم، فالإدارة الأمريكية الحالية سوف تصر على أن يكون هناك حل يضمن أمن حلفائها في المنطقة وأمن إسرائيل أيضا التي لن تجرؤ إيران على توجيه أي ضربة ضدها، فهي توجه هجماتها فقط ضد العرب والمسلمين من خلال ميليشياتها وأذرعها في المنطقة.

اقرأ أيضا : خبير البنتاجون الاستراتيجي لـ”الطريق”: روسيا تستغل إيران لإتمام صفقة أوبك للنفط

واختتم عفيفي بالتأكيد على أن الدول التي تمدد فيها النفوذ الإيراني من خلال الميليشيات المسلحة مثل "اليمن وسوريا ولبنان والعراق" باتت دول مهلهلة وممزقة ويمارس فيها مزيدا من الاشتباكات المسلحة والحروب، وهو ما يسعد إيران التي تعمل فقط على تقسيم الدول العربية والإسلامية، مما يؤكد أن إيران لا تزيد عن كونها أحد الأذرع الإسرائيلية، فمخططاتها لتقسيم العرب والمسلمين، هو ما تطمح له إسرائيل وتريد تنفيذه.