الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:42 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير البنتاجون الاستراتيجي لـ”الطريق”: روسيا تستغل إيران لإتمام صفقة أوبك للنفط

دكتور ديفيد ديروش
دكتور ديفيد ديروش

خطوة جديدة غير متوقعة بين روسيا وإيران تتمثل في مناورات عسكرية بالمحيط الهندي، تأتي بالتزامن مع نشوب أزمات أمريكية إيرانية بسبب تشبث كلا الطرفين بموقفهما حيال البرنامج النووي الإيراني، مما يطرح مزيدا من علامات الاستفهام.


مناورات عسكرية بحرية

 

بدأت القوات الروسية مناورات عسكرية بحرية مع القوات الإيرانية، ونقطة الانطلاق كانت أمس الاثنين بشمال المحيط الهندي.

وأكد الأميرال حبيب الله سياري مساعد قائد الجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، على أن هذه الخطوة تتمها إيران الآن مع روسيا لترسيخ السلام والأمن في منطقة شمال المحيط الهندي، مؤكدا أن هذه الخطوة ذات أهمية خاصة بالنسبة لإيران، مشيرا إلى أنها رسالة لجيمع أعداء النظام الإيراني في المنطقة.

ومن المقرر أن تضم هذه المناورات معدات وقوى بشرية ذات تقنية وتكتيكات وتوجيه على درجة عالية.


تظاهر إيراني

 

ولكشف علامات الاستفهام التي تحيط بهذا التعاون الروسي الإيراني، وسر إتمامه في هذا التوقيت تحديدا، قال الدكتور ديفيد ديروش، الخبير الاستراتيجي بوزارة الدفاع الأمريكية والباحث السياسي بمركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية، إن إيران حرصت على التعاون العسكري مع روسيا الآن لكي تثبت للعالم أن لديها خيارات عديدة لمواجهة العقوبات الأمريكية التي ما تزال تعاني منها، والتي من الصعب رفعها في الوقت الحالي.

اقرأ أيضا : انطلاق المناورات البحرية بين روسيا وإيران في المحيط الهندي

وأشار ديفيد ديروش في تصريحات خاصة لـ "الطريق" إلى أن إيران تعاني من وضع صعب للغاية، خاصة وأنها توقعت رفع العقوبات الأمريكية بمجرد وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن للحكم، لكنها صدمت لأن هذا الأمل لم يتحقق، منوها أنها ستعمل على التفاوض مع موسكو لمنع نشر أي قوات روسية في منطقة شمال المحيط الهندي.

المعادلة الصعبة

 

واختتم الدكتور ديفيد ديروش بالإشارة إلى أن الهدف الذي تطمح له روسيا من خلال الدخول في هذه المناورات العسكرية البحرية مع إيران، هو أنها تريد منها أن تكون بجانبها في صفقة "أوبك" التي تركز على ضرورة استقرار أسعار النفط، مشيرا إلى أن هذا يعد معادلة صعبة، خاصة وأن المملكة العربية السعودية عضو رئيسي في هذه الصفقة وتجري حاليا بالفعل العديد من المباحثات حيال هذا الشأن مع الرئيس الروسي فلاديميبر بوتين.