الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:45 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير من حمامات الماء البارد في فصل الشتاء.. تسبب مخاطر صحية

الاستحمام بالماء البارد_تايمز نيو
الاستحمام بالماء البارد_تايمز نيو

يفضل الكثير من الناس الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء مشيرين إلى فوائده الصحية، ولكن البعض لايعلم خطورة وتأثير الماء البارد علي جسم الإنسان، إذ يمكن أن تجعله عرضة للإصابة بالعجز الدائم بسبب السكتة الدماغية.

وبحسب ما ذكره موقع "تايمز نيو" أن البرد يتسبب في تقلص الأوعية الدموية عن طريق رفع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ومع ذلك، يستحم الكثير من الناس بالماء البارد، مستشهدين بالعديد من الفوائد الصحية مثل الحد من الالتهاب وتخفيف الألم وانخفاض مستويات التوتر والحد من القروح والتعب.

وتحدث نوبة قلبية أو سكتة دماغية عندما لا تحصل عضلاتك على ما يكفي من الدم أو انسداد بسبب جلطة دموية، وهذا يقلل من إمدادات الأكسجين، والتي يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة.

في حين يمكن أن يكون هناك العديد من عوامل الخطر التي تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، مثل العمر والتاريخ العائلي وضغط الدم ومستويات الكوليسترول وما إلى ذلك، يمكن أن تسهم بعض العوامل الخارجية أو نمط الحياة أيضا في المخاطر الصحية، فقد يحدث أحد عوامل خطر نمط الحياة هذه في الحمام، خاصة إذا كنت تستحم بالماء البارد، خاصة في فصل الشتاء.

كيف يؤثر الماء البارد عليك؟

يعتقد خبراء الصحة أن التعرض المفاجئ وغير المتوقع للمياه الباردة يمكن أن يهدد الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

يصدم الماء البارد الجسم، مما يتسبب في تقلص الأوعية الدموية في الجلد، وهذا يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم في جسمك، وبالتالي يبدأ القلب في النبض بشكل أسرع حتى يتمكن من ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.


طرق للحد من حوادث السكتة الدماغية خلال الأشهر الباردة؟

يقول الأطباء إن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للإعاقة والوفيات في الهند، حيث يتم الإبلاغ عن ما يقرب من 18 حالة من السكتة الدماغية كل عام.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب السكتة الدماغية، خاصة في الأشهر الباردة:

- تجنب حمامات الماء البارد: استحم دائما بالماء الدافئ أو الفاتر.

-الحفاظ على دفئك: إذا كنت عرضة للمرض في الطقس البارد، فحاول تغطية نفسك بطبقة كافية من الملابس.

- حافظ على نشاطك البدني: خذ ما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً لممارسة الرياضة، ويمكنك القيام بأنشطة مثل الجري أو الركض أو التمارين الرياضية الخفيفة أو اليوغا أو التدريبات المنزلية أو الرقص أو التأمل، وذلك لان التمرين المنتظم يحافظ على دفء جسمك ويساعد في الحفاظ على لياقتك البدنية.

- تناول نظام غذائي صحي في فصل الشتاء: استفد استفادة كاملة من الفواكه الطازجة والموسمية والخضروات الخضراء المتاحة خلال فصل الشتاء، وتجنب الأطعمة المقلية والدهنية والمصنعة التي تحتوي على السكر وتزيد من مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وتناول الأطعمة الدافئة وأدمج الزنجبيل في نظامك الغذائي اليومي.

- راقب العناصر الحيوية بانتظام: مثل مرض السكري وضغط الدم والكوليسترول والكلى وغيرها من المشكلات.

-لا تفرط في إجهاد نفسك: حاول تجنب القيام بعمل ثقيل وشاق إذا كنت مريضا في القلب.

-تجنب الكحول

-الإقلاع عن التدخين: يؤدي التدخين أيضا إلى مشاكل في القلب.

اقرأ أيضاً:أكتشاف دواء جديد فعال للغاية في علاج الاكزيما