الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:04 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أكتشاف دواء جديد فعال للغاية في علاج الاكزيما

علاج فعال للاكزيما_ياندكس
علاج فعال للاكزيما_ياندكس

تعد الاكزيما والمعروفة أيضاً باسم التهاب الجلد التأتبي، هي حالة جلدية التهابية مزمنة تسبب الحكة والجلد الأحمر والجاف وغالباً ما ينزف، ويمكن أن يكون له تأثير كبير على حياة كل من المريض وعائلته.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم العادات الصحية لتجنب الإصابة بالخرف

وجد الباحثون المشاركون في دراسة المرحلة الثالثة الدولية الجديدة متعددة المواقع بقيادة نورث وسترن ميديسين أن دوبيلوماب كان فعالا للغاية في الحد من علامات وأعراض الأكزيما المعتدلة إلى الشديدة، وهذه هي الدراسة الأولى لعلاج الأكزيما المعتدلة إلى الشديدة عند الرضع والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات بدواء بيولوجي بدلا من الأدوية المثبطة للمناعة.

وبحسب موقع "sciTech Daily" شهد أكثر من نصف الأطفال انخفاضا بنسبة 75٪ على الأقل في علامات الأكزيما، وانخفاضات كبيرة جدا في الحكة، ونوم أفضل بعد دورة مدتها 16 أسبوعاً من دوبيلوماب، وهو دواء يستهدف مساراً مناعيا حاسما في الحساسية.

العلاج الوهمي

له هو أول دراسة كبيرة وعشوائية يتم التحكم فيها بالعلاج الوهمي لجسم مضاد وحيد النسيلة لأي حالة جلدية، بما في ذلك الأكزيما، لدى أطفال التي لا تتجاوز أعمارهم ستة أشهر، ونشر البحث الذي شمل 31 موقعا في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية، مؤخرا في مجلة لانسيت.

كما قال أحد الأطباء:"لقد تحسن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين يستيقظون عدة مرات في الليلة مع والديهم، سريعي الانفعال ومتقلصون بشكل ملحوظ في قدرتهم على القيام بما يمكن للأطفال الآخرين الذين يمكن لأعمارهم القيام به إلى الحد الذي ينامون فيه طوال الليل، ويغيرون شخصياتهم ويعيشون حياة طبيعية، وتسبب الحكة عند الأطفال ومشاكل في النوم وضعف النمو العصبي المعرفي وفي المتوسط.

علاج الأكزيما

نتيجة لهذه الدراسة، أصبح هذا الدواء متاحا الآن للرضع ومرحلة ما قبل المدرسة الذين لا تتجاوز أعمارهم 6 أشهر، وهو أول دواء "بيولوجي" لعلاج الأكزيما بطريقة مستهدفة، مما يعني هجوما ضيقا على ما وجده العلماء يسبب مظاهر المرض في الجلد، ووجد أن هذا الدواء فعال وآمن في الدراسات التي أجريت على البالغين، ثم المراهقين، ثم الأطفال الآخرين في سن المدرسة.

علاج الربو

كما ثبت أيضاً أن هذا الدواء فعال في علاج الربو ومظاهر الجهاز الهضمي للحساسية وغيرها من المشاكل بواسطة الحساسية ولكن لم تتم الموافقة عليه بعد لهذه المؤشرات عند الرضع والأطفال الصغار.

اقرأ أيضاً:تعرف على أهم العادات الصحية لتجنب الإصابة بالخرف