الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:23 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فريق علوم القاهرة يحصد ميدالية فضية في الهندسة الوراثية

فريق مصري يجد حل لمرض الزهايمر-ياندكس
فريق مصري يجد حل لمرض الزهايمر-ياندكس

حصدت كلية العلوم بجامعة القاهرة ميدالية فضية في مجال الهندسة الوراثية، حيث شارك فريق ممثل من الكلية في مسابقة "IGEM"، وهي مسابقة تتعلق بالهندسة الوراثية وتعد من أكبر وأهم المسابقات في هذا المجال بالعالم.

أجريت المسابقة في العاصمة الفرنسية باريس، شارك فيها العديد من فرق كليات العلوم حول العالم، ولكن استطاع الفريق البحثي المصري أن يحصد ميدالية فضية ضمن الفرق الفائزة، وذلك لكونه قدم مشروع من شأنه تقديم علاج حديث لمرض الزهايمر.

صنف المشروع البحثي المصري ضمن قائمة بأفضل 10 مشروعات عالمية، متعلقة بمجال الأحياء التركيبية، كانت هذه النتيجة الهائلة تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وتحت إشراف الدكتور أحمد عبده الشريف، عميد كلية العلوم، والدكتورة فاتن نور الدين، منسق عام برنامج التقنية الحيوية بالكلية.

تكون الفريق المصري من 24 طالب وطالبة، استطاعوا إثبات أن التعليم العالي المصري قادر على تقديم أمثلة علمية متميزة، وكانت كلية العلوم قد حصدت عدة ميداليات من قبل، حيث حصدت البرونزية مرتين سابقتين، إحداها في عام 2015، بينما الأخرى عام 2019.

عمل البحث على تقديم علاج مرض الزهايمر، وذلك من خلال القضاء على نسبة البروتين الضار والمتراكم في الحسم، لكونه مسبب رئيسي لهذا المرض الخطير، كما أن العلاج الحائز على الميدالية يمكن من تعزيز وجود نوع آخر من البروتين، الذي يعمل على إصلاح الخلايا التالفة في الدماغ.

اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي للعُزّاب.. احتفال طلابي تحول لتجارة عالمية