الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… الشهر العقاري يوثق أول إقرار رسمي لمواطن قرر التبرع بأعضائه بعد الوفاة

اول مواطن يتبرع بالاعضاء
اول مواطن يتبرع بالاعضاء

وثق الشهر العقاري في حلوان أول إقرار رسمي من مواطن بشأن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، حيث تم تحريره في 21 من الشهرالجاري، للمواطن مينا حسني، الموظف بهيئة السكك الحديدية، ومقيم في حلوان.

وروى "حسني" قصته مع التبرع بأعضائه بأن الفكرة راودته منذ أكثر من عامين ماضيين، وتم رفض الفكرة من قبل الشهر العقاري في أثناء الفترة المذكورة أكثر من مرة، إلا أنه استمر في الفكرة؛ حتى ينفع غيره بأعضاءه بعد وفاته.

وحصل "الطريق" على نسخة من الإقرار ونصه كما يلي:

نص أول إقرار بالتبرع بالأعضاء

"أقبل وأوافق على التبرع بعد ثبوت وفاتي ثبوتا يقينيا يستحيل بعده العودة إلى الحياة، بأي عضو يمكن نقله مثل الكبد والكلى والقلب والبنكرياس والأمعاء الدقيقة والرئة، أو أي نسيج مثل الجلد صمامات القلب والأوعية الدموية، وكذلك العظام وأي عضو آخر أو جزء منه أو نسيج يمكن مستقبلا وفقا للتقدم العلمي للاستفادة منه إلى أي جسم إنسان آخر للمحافظة على حياته أو علاجه من مرض جسيم أو استكمال نقص حيوي في جثته طبقا للقواعد والقوانين".

وأشار مينا رسمي إلى أنه قام بالتسجيل على موقع الشهر العقاري الإلكتروني، وتم دفع مقابل التسجيل واستخراج الإقرار والتوثيق، ليتوجه إلا المكان حتى يتسلمه من الموظف الذي رفض بداعي عدم متاجرتهم في الأعضاء.

اقرأ أيضا: السيسي يهنئ تركمانستان بذكرى يوم الاستقلال

وأضاف المواطن المتربع بأعضائه، أنه أقنع الموظف باستلام الإقرار وفقا للمادة القانونية التي تنص علي التبرع بالأعضاء بعد ذلك وافق علي طلبي، مطالبا بضرورة تقنين الفكرة بشكل موسع، وفتح باب التبرع بالأعضاء للراغبين؛ للقضاء على ظاهرة السمسرة وتجارة الأعضاء.