الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:30 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل

احتفى بها جوجل.. من هي الشاعرة عوشة السويدي؟

الشاعرة عائشة السويدي
الشاعرة عائشة السويدي

تحتفل اليوم الاثنين 27 نوفمبر محركات البحث بجوجل من خلال صورة للشاعرة عوشة السويدي، حيث لقبت بفتاة العرب، مع أنها لا يعرفها الكثير ولا يتذكروها، وهي شخصية استثنائية في مجال الفن والشعر، وهذا الاحتفال تخليدا لذكراها وتكريما لها ولموهبتها الشعرية مقدما من جوجل.

وإليكم بعض المعلومات عن الشاعرة عوشة السويدي

ولدت عائشة في مدينة أبو ظبي عام 1920، واسمها عوشة بنت خليفة السويدي، شقيقة السياسي أحمد خليفة السويدي، حيث عاشت في مدينة العين بالإمارات، ونشأت وسط عائلة مهتمة بالعلم والدين، وكان يأتي إلى والدها العديد من رجال العلم والدين، وفي الثمانينيات انتقلت عائشة للعيش في دبي.

بدأت عوشة كتابة الشعر من سن 12 عاما، حيث كانت تنظم في الشهر ما يقرب من مئة قصيدة موزونة، حتى أصبحت من أقوى شعراء العالم.

طرحت عائشة أكثر من قصيدة باسم مستعار وهو "فتاه الخليج"، وفي عام 1989 أرسل إليها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ديوان وكتب لها في أول صفحة: "أرسلت لك ديوان يا عالي الشأن ديوان فيه من المثال سددها".

من قصائدها الشهيرة قصيدة سلامين رضايف والشموت يموت:

برقا روس الشّرايف ما بنزل للوطاه

حيد الطّويل النّايف له في النّظرة حلاه

راعي الشّيل الرّهايف لي لي جدّد غلاه

لي شوفه بالكلايف عيناوي منتهاه

ريمٍ يرعيى الجفايف شربك قلبي هواه

عين العنود الخايف لي لي جدد غلاه

يا خشيف الريّم لمفلّي أنت لي للصّبّ راحاته

شوفني م الحال منسلّي كالقلم تبريه مبراته

قصيدة للشاعرة

يذكر أن عائشة تزوجت من ابن عمها الذي توفي في سن مبكر ، وأنجبت منه ابنتها "حمدة"، وعندما كبرت ابنتها تزوجت من رجل الأعمال خلف الحبتور، حتى وفاته فانتقلت وسكنت بجوار قبره.

اعتزلت عائشة الفن والشعر في أواخر التسعينات، كما كانت تروي باقي قصائدها في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

توفيت عائشة في 27 يوليو 2018، يوم الجمعة، بدبي، بعد صراع طويل مع المرض وشيعت الجنازة وسط الأسرة والأهل والأصدقاء.

اقرأ أيضا:

ميمي جمال تكشف حقيقة ارتدائها الحجاب واعتزالها التمثيل