الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:21 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هي فتاة العرب التي احتفى بها جوجل؟

من هي فتاة العرب التي احتفى بها جوجل؟
من هي فتاة العرب التي احتفى بها جوجل؟

احتفل محرك البحث "جوجل"، اليوم الاثنين، بالشاعرة الإماراتية عوشة السويدي الملقبة بـ "فتاة العرب"، حيث تم وضع صورة معبرة لها على صفحة البحث الرئيسية للمحرك.


أبرز المعلومات عن عوشة السويدي التي احتفل بها جوجل


1- اسمها عوشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويدي، شاعرة إماراتية من مواليد العاصمة الإماراتية أبو ظبي عام 1920.

2- جالست العديد من الشعراء ولها عدة مؤلفات في الشعر والغزل والنقد والإسلاميات والمدح.


3- معظم حياتها مكثتها في العاصمة الإماراتية أبو ظبي ثم انتقلت إلى قطر عدة سنوات بعدها عادة لموطنها بعد ذلك وفي أواخر الثمانينيات انتقلت للعيش في دبي.


4- منذ نعومة أظافرها بدأت عوشة بكتابة الشعر، حيث نظمت أكثر من 100 قصيدة موزونة خلال فترة لا تتعدى بضعة أيام، حيث كانت شغوفة بالشعر والشعراء، واكتسبت عوشة حب الشعر من أبيها حيث كان الشعراء لا يغادرون بيت أبيها.


5- في سن الخامسة عشر، اكتسبت قصائدها اعترافًا وطنيا، وفتح عوشة بنجاحها الباب أمام جميع الشاعرات في الوطن العربي، حيث تعد عوشة من رواد الشعر النبطي في المنطقة العربية.


6- اتسمت قصائدها بوصف لمشاهد الخليج العربي والصحراء في العديد من القصائد التي تناولتها، مثل الحب والحنين إلى الماضي، والوطنية، وتصف قصائدها المكتوبة باللغة النبطية، تجاربها في دولة الإمارات، وماضيها وثقافتها.


7- تأثرت كتاباتها بالمتنبي والماجدي بن ظاهر، ونشرت قصائدها في الصحف والمجلات ولها دوازين مسموعة جمعت في ديوان"فتاة العرب".


8- في أواخر التسعينيات اعتزلت عوشة الشعر، واتجهت لمدح الرسول عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: اليوم.. استكمال الاختبارات الإلكترونية لمسابقة «معلم فصل» بالبحيرة


9- في عام 2009 حصلت عوشة على جائزة أبو ظبي في دورتها الخامسة، تقديرًا لجهودها ومشوارها الأدبي المليء بالعديد من الكتابات الرائعة، وتم الاعتراف بجهودها وإسهاماتها في الأدب في حدث مرموق في مثل هذا اليوم عام 2011.

10- توفيت عوشة بنت خليفة، في يوليو 2018 في دبي عن عمر يناهز 98 عامًا، وخصص المجتمع الشعري بالإمارات جائزة سنوية تمنح للشاعرات باسم "عوشة السويدي"، تخليدًا لذكراها.