الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقبها حاكم دبي بـ«فتاة العرب».. من هي الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي؟

الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي
الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي

يحتفل المحرك الأشهر على العالم "جوجل" اليوم الاثنين الموافق 28 نوفمبر، بذكرى الشاعرة عوشة السويدي، وهي إماراتية الجنسية، ومن مواليد عام 1920، ورحلت عن عالمنا في عام 2018.


على الوجهة الرئيسية، وضع "جوجل" صورة تعبيرية للشاعرة "عوشة" بنت خليفة السويدي، كونها واحدة من قامات الشعر العربي، والتي أثرت في التراث الشعري، الذي يحمل الثقافة والتاريخ العربي.


ميلاد الشاعرة عوشة السويدي

في منطقة المويجعي بمدينة العين الإماراتية، ولدت "السويدي" عام ١٩٢٠ ، واستكملت حياتها بالعيش في مدونة دبي، حيث أصبحت من رواد "الشعر النبطي"، ولذلك حصلت على لقب "فتاة الخليج"، وونالت العديم الجوائز، ومنها: "إمارة الشعر" في عالم الشعر الشعبي، في عام 1989، وحينها لقبها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بـ "فتاة العرب".

في الدورة الخامسة لجائزة أبو ظبي، حصلت "السويدي" على الجائزة وذلك في عام 2009، كواحدة من الشعراء البارزين، لذلك تم وصفها أيضا بـ "مرحلة انتقالية مهمة في مسيرة الشعر النبطي".

تنوعت القصائد التي قدمتها الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي بين: "الغزل والنقد والإسلاميات"، حيث كانت متأثرة بكبار الشعراء ولعل أبرزهم: "الماجدي بن ظاهر والمتنبي" وغيرهم، وغنى عدد من الفنانين قصائده، وأبرزهم: "جابر جاسم وعلي بن روغة وميحد حمد".

في عام 1990، جمع الشاعر حمد بن خليف قصائد ودواوين "فتاة العرب" التي نشرت في الصحف والمجلات، كما أصدرت الدكتورة رفيعة غباش ديوان "عوشة بنت خليفة السويدي"، والتي اشتملت على جميع الأعمال الشعرية التي قدمتها "فتاة العرب"، والتي بلغت 80 قصيدة، ومنها ما لم يكن منشور من قبل، وذلك في عام 2011.

وكانت آخر قصائد "فتاة العرب" قصيدة بعنوان "الغفران"د والتي أطلقتها بعد اعتزالها الشعر في التسعينيات، لتتوجه فقط للقصائد الدينية والمديح في النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضا: «منخفض السودان الموسمي».. ماذا سيحدث في طقس الاثنين والثلاثاء؟

في 27 يوليو لعام 2018، رحلت الشاعرة عوشة السويدي عن الحياةد تاركة مسيرة حافلة من القصائد والدواوين والإنجازات على مدار عمرها الذي ناهز 98 عاما.