الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:59 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”طموحات السياحة المصرية”.. التخطيط لمضاعفة دخل السياحة 200% في العام 2023

صورة أرشيفية - ياندكس
صورة أرشيفية - ياندكس

تُعد السياحة أحد أهم مصادر الدخل القومي والعملة الصعبة بالنسبة لمصر، وتمتلك مصر من المقومات والثروات الطبيعية ما يؤهلها لتحتل ترتيب متقدم بين الدول السياحية الكُبرى، إلا أن الواقع يُنبأ عن وجود عدة مشاكل تُعيق تحقيق الاستفادة القصوى من هذا القطاع.

ويرى العديد من خبراء السياحة، أن تنظيم مصر لقمة المناخ خطوة جيدة للترويج للسياحة المصرية وقدرة مصر على تنظيم أضخم الفاعليات الدولية، وتوفر جميع أساسيات البنية التحتية والغرف الفندقية المتميزة، والشواطيء ذات المستوى العالمي.

خطط حكومية طموحة لقطاع السياحة

وضعت الحكومة المصرية مُستهدفًا محددًا المدة والقيمة للنهوض بقطاع السياحة، ومنافسة الدول الكُبرى في هذا المجال، ووضع المُستهدف لزيادة حصيلة الدخل السياحي من 9 مليار دولار إلى 30 مليار دولار في العام.

وخلال اجتماع وزاري مطلع سبتمبر الماضي، اقترحت عدد من الوزارات مجموعة من الخطوات والإجراءات لتحقيق أقصى استفادة من القطاع، وعلى رأس تلك الوزارات وزارة السياحة و وزارة الصحة والسكان، ووزارة الطيران.

خطط وزارة السياحة

- قررت هيئة تنشيط السياحة، إعادة الترويج للسياحة الشتوية في مصر بحملة "follow the sun"، والتي حققت نجاحات متميزة عند إطلاقها في المرة الأولى، وحققت متابعات بالملايين.

- التسويق والترويج للسياحة المصرية في وسائل الإعلام الدولية، وتحسين ظهور حملات السياحة المصرية على محركات في البحث الإلكترونية.

خطط وزارة الصحة والسكان لتنشيط السياحة العلاجية

تُعد السياحة العلاجية أحد أهم مصادر الدخل السياحية للعديد من الدول سواء دول خليجية أو دول وسط أوروبا مثل دولة التشيك، وللأسف فمصر لم تستغل حتى الآن كل قواتها في السياحة العلاجية للترويج لها على المستوى الدولي لذلك تخطط وزارة الصحة لتنشيط هذا الجانب السياحي الهام على أن تكون كالتالي:

- تحديد أسعار الخدمات العلاجية وفقًا للأسعار الدولية على أن تكون أسعار تنافسية.

- توفير قائمة مُحددة من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الخاصة وإعلان مشاركتها في خطة السياحة العلاجية في مصر.

- تصميم مجموعة عروض "باقة علاج واستجمام"، تشمل العلاج والفندق الذي يقيم فيه المريض ومرافقيه بأسعار تنافسية.

- تأسيس حملة ترويجية على المستوى الدولي، للسياحة العلاجية في مصر.

مقترحات وزارة الطيران

- وضع سيوة والعين السخنة وبعض قُرى الساحل الشمالي وفنادقها، إلى مجموعة المقاصد السياحية إضافةً إلى محافظات شرم الشيخ والغردقة، والأقصر وأسوان.

- الاستفادة من الفنادق العائمة كوحدات إضافية للاستضافة السياحية.

وفي حدث سياحي هام، قامت مجلة ناشيونال جيوجرافيك العالمية بتحديد أهم 25 مقصد سياحي خلال العام 2023، وكان من ضمنها مصر كأحد أبرز مقاصد السياحة الثقافية والعلاجية.

اقرأ أيضًا: حياة البشرية مهددة.. كيف تغير مناخ كوكب الأرض؟