الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:30 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حياة البشرية مهددة.. كيف تغير مناخ كوكب الأرض؟

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

أصاب القلق العديد من قادة الدول حول العالم، جراء التقارير التي تبلغهم بشكل دوري عن مخاطر تنتظر الكوكب بسبب التغيرات المناخية المتسارعة والتي ستؤثر على درجات حرارة كوكب الأرض، ما سيتسبب في كوارث محققة تهدد البشرية إن لم يحدث تدخل عاجل لوقف الأسباب المؤدية لتلك التغيرات.

في هذا الإطار تحركت الأمم المتحدة لمواجهة تلك التغيرات ومحاولة إيجاد حلول فعلية للأمر، فكانت قمة المناخ هي الفكرة الرئيسية لمناقشة تلك القضية بين قادة الدول، وهي تعقد دورتها 27 في مصر خلال هذه الأيام.

كيف يتغير المناخ على كوكب الأرض؟

- بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، فإن زيادة مركبات الكربون الكلورو فلورية، وهي من أسباب حدوث طبقة الأوزون، وهو أمر بيد الإنسان بشكل كامل، حيث يستخدمها في عمليات التبريد والصناعات الخاصة بالتكييف، وقد انخفضت تلك الانبعاثات بعد الاتفاقيات الدولية التي حدت من استخدامها.

- ارتفاع معدل غاز الميثان في الغلاف الجوي، رغم خطورته على المناخ من خلال الأنشطة الصناعية كإنتاج السماد الزراعي، واستخدام الفحم في الصناعة ووسائل النقل واللذان أديا إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب كعوامل رئيسية بنسبة 30%.

- ارتفاع معدل أُكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي، وهو سبب من أسباب الاحتباس الحراري، وارتفاع درجة حرارة الكوكب خاصةً في المئة سنة الأخيرة.

- عامل ثاني أُكسيد الكربون، وهو من العوامل الأساسية في التغيرات المناخية الحادثة، وقد ارتفع مع توسع الإنسان في احتلال الطبيعة والقضاء على الغابات والمساحات الخضراء منذ الثورة الصناعية وحتى الآن.

قمة مصر للمناخ Cop27

القمة المناخية الحالية والتي تنظمها مصر في تلك الأيام، تُناقش بشكل موسع كيفية القضاء على الأسباب المؤدية للتغيرات المناخية التي يشهدها الكوكب، مثل مواجهة استغلال الغابات وأراضيها بشكل خاطئ، تقليل استخدام الفحم "الوقود الأُحفوري"، دعم الدول الأكثر تضررًا من الإنتاج الصناعي الضخم الذي تُنتجه الدول الصناعية الكُبرى، وغالبية تلك الدول المستحقة للدعم جراء الآثار السلبية التي تتعرض لها هي دول إفريقيا بالأساس.

يذكر أن قمة المناخ الحالية بشرم الشيخ بدأت في 6 نوفمبر وتنتهي في 18 من الشهر ذاته، وقد حضر القمة ما يزيد عن 150 دولة بالعالم، وشارك العديد من قادة العالم في القمة على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

اقرأ أيضًا: بعد تصريحات زاهي حواس الأخيرة عن الأذان.. دار الإفتاء ترد

موضوعات متعلقة