جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 05:03 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

لخفض انبعاثات الكربون.. بدء تشغيل مركز التحكم الآلي في الكهرباء بشرم الشيخ

جانب من الافتتاح - صفحة مجلس الوزراء
جانب من الافتتاح - صفحة مجلس الوزراء

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بدء التشغيل التجريبي للمرحله الأولي لمركز التحكم الآلي لجنوب سيناء في مدينة شرم الشيخ بعد إنشاؤه وتزويده بحلول وتطبيقات شنايدر إلكتريك، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP27".
وقال الوزير، إن المشروع يأتى ضمن خطة وزارة الكهرباء والطاقة لإنشاء وتطوير 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء على عدة مراحل موزعة جغرافيا على مختلف أنحاء الجمهورية، موضحا أنها ستعمل على مراقبة شبكة توزيع الكهرباء وتحسين آدائها وستكون قادرة علي تلبية احتياجات النمو السكاني فى البلاد بالإضافة إلى متطلبات التنمية الصناعية.
وأضاف أنه يتم إنشاء وتطوير مراكز التحكم وتوزيع الطاقة على مستوى الجمهورية، جميعها مدعومة بنظام إدارة التوزيع المتقدم "ADMS" الذي يراقب الشبكة ويتحكم فيها ويعيد تكوينها اعتمادا على البيانات.
وذكر أن مراكز التحكم الآلية تساهم في خفض الانبعاثات الكربونية بحوالي 3,200 طن سنويا تقريبا لكل مركز يتم إنشاؤه مما يعمل على تقليل الآثر البيئي وتعزيز مفهوم الاستدامة وتحقيق كفاءة استخدام الطاقة وتقليل الفقد الفني بنسبة 5% وتقليل الإنتاج من الكهرباء بنسبة 2% تقريبا.
يشار إلي أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بمركز التحكم الآلي بشرم الشيخ، كما أنه جارى العمل على انهاء المراحل التنفيذية لـ4 مراكز تحكم آلي تم تشغيلها بالفعل بالقاهرة الجديدة ومدينة نصر والدقي و6 أكتوبر، بتكلفة تصل إلي 4.6 مليار جنيه، كما أنه تم الانتهاء من عمليات الإحلال والتجديد في 3900 موقع من مواقع شبكة توزيع الكهرباء.

اقرأ أيضا.. «الأهلي ومصر» للصرافة تجمعان عملات أجنبية من المواطنين بقيمة 778 مليون جنيه خلال 12 يوم.. خاص

يذكر أن تلك المراكز تحفز الصناعة المحلية في قطاع المنتجات الكهربائية علي نطاق واسع، حيث أن نسبة المكون المحلي في مراكز التحكم الآلي والتوزيع سوف تصل إلى نحو 50% فى المرحله الثانيه من المشروع.



موضوعات متعلقة