الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:30 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قمة المناخ.. مصر تنفذ مشروعين لخفض استخدام النفايات البلاستيكية

المهندس طارق الملا - صفحة مجلس الوزراء
المهندس طارق الملا - صفحة مجلس الوزراء

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر قامت بإطلاق استراتيجية وطنية لخفض الآثار السلبية للاستهلاك الزائد للحقائب البلاستيكية على الصحة والبيئة والاقتصاد والمجتمع ككل.

وأضاف الملا، خلال مشاركته في فعاليات جلسة التوصيات الختامية للمرصد المتوسطى للطاقة بقمة المناخ COP27، أن مصر تستهدف خفض استخدام الحقائب البلاستيكية أحادية الاستخدام بحلول عام 2050، مشيرا إلي أن قيام مدينة شرم الشيخ بالإعلان عن وقف التعامل بتلك الحقائب.

ونوه الوزير، إلى أن وزارة البترول تقوم بالعمل على تنفيذ مشروعين بارزين هامين لتحقيق هدف مصر لخفض استخدام الحقائب البلاستيكية أحادية الاستخدام، وذلك كجزء من الخطة الاستراتيجية القومية للبتروكيماويات.

وأشار إلي أن المشروعين هما إنتاج البولى لاكتيك أسيد واستخدام نفايات البلاستك لإنتاج الزيت واستخدامها لإنتاج الإيثلين الأخضر، موضحا أن ذلك يغلق الحلقة فى نفايات البلاستيك التى لا يمكن التخلص منها.

وأكد المهندس طارق الملا، أن هذا الموضوع هام جداً ويحتاج لحلول تقنية ورفع الوعى لضمان تصرفات أفضل من الجميع، منوها إلي أن الأضرار البيئية للنفايات البلاستيكية تتضمن مخاطراً على البيئة البحرية من انقراض للحيوانات وتدمير شعب مرجانية وزيادة فى الاحتباس الحرارى.

اقرأ أيضا.. «الأهلي ومصر» للصرافة تجمعان عملات أجنبية من المواطنين بقيمة 778 مليون جنيه خلال 12 يوم.. خاص

ولفت إلى أن قمة المناخ فتحت آفاقاً لمناقشات هامة والبحث وعرض الحلول لمشكلات حقيقية تؤثر على المناخ، ومنها مشكلة المخلفات البلاستيكية وما تسببه من أضرار بيئية، والحاجة للتشارك بين جميع الأطراف المعنية لوضع الاستراتيجيات والاتفاقيات والسياسات والتمويل والدعم المناسب وتوفير التكنولوجيات، كما أن هذا الاجتماع يشير إلى أن الحلول للتغلب على مشاكل التغير المناخى موجوده بالفعل.

موضوعات متعلقة