جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 04:39 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

استشاري أمراض نساء يكشف تأثير هرمونات الحمل على صحة الأم

أثناء الحمل-مصدر الصورة-ياندكس
أثناء الحمل-مصدر الصورة-ياندكس

كشف الدكتورسعد محمد سعيد، استشارى أمراض النساء و التوليد، أن هناك بعض التغيرات، التي تحدث للنساء أثناء فترة الحمل، والتي تسبب مضاعفات على صحة الأن، لذا يعد عنصر التغذية هو الأهم بالنسبة للمرأة في هذا الوقت، يرجع سببه ارتباطه بزيادة الوزن ونمو الجنين ومواجهة الأمراض المختلفة، لذلك يجب على المرأة مراقبة غذائها خلال تلك الفترة، خاصة أن النساء قد يصبن بمرض السكري خلال فترات الحمل بسبب العادات الغذائية.

وأوضح الدكتور سعد محمد سعيد، استشارى أمراض النساء و التوليد، في تصريح لـ "الطريق"، أسباب تغير الهرمونات في فترة الحمل والذي يؤثر على صحة المرأة بشكل كبير.

الحمل

انتفاخات القدمين خلال فترة الحمل

وتابع "استشارى أمراض النساء و التوليد"، أن هناك العديد من السيدات أثناء فترة الحمل، قد يصبن بانتفاخات القدمين، ويكون في الثلاث الأشهور الأخيرة، وتحدث هذا الشي بين عدد 40% عند الحمل ، وممكن أن يحدث في 5 أشهر من الولادة تعود الكثير من النساء لوضعهن الصحي الطبيعي.

أمراض العظام خلال فترات الحمل

استكمل سعيد، أن هناك معظم السيدات يعانوا من الإصابة بأمراض العظام في هذه الفترة من الحمل، ويوجد مايقرب من 95% من النساء يصبن بآلام الظهر، خاصة أن زيادة وزن المرأة يؤثر بشكل كبير عليها، كما أن الهرمونات تؤثر بشكل كبير عليها، وأي آلام بسيطة تشعر بها المرأة بشكل أكبر بسبب تغير الهرمونات.

اقرأ أيضا: «ما تخليش حد يكسفك».. اعرف كيفية التصرف في المواقف الحرجة

اقرأ أيضا: دراسة: أدوية السكري والكوليسترول تقلل الإصابة بأمراض الشيخوخة