الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:28 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تتعامل مع زميل العمل الـ”التوكسيك”؟ استشاري نفسي يجيب

توكسك-مصدر الصورة-ياندكس
توكسك-مصدر الصورة-ياندكس

عادة مايوجد داخل بيئة العمل أشخاص مؤذيون أو كما يطلق عليهم البعض لقب "توكسيك"، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب التعامل معهم.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتورأحمد الدسوقي، استشاري الصحة النفسية، في تصريح لـ "الطريق"، الطريقة الصحيحه للتعامل مع زميل العمل اللئيم، أو المؤذي.

زملاء العمل

لا تأخذ الأمر على محمل شخصي

وأكد، أن هناك البعض من الأشخاص داخل بيئة العمل يعرفون بالتوكسك، لذلك ينصح بأخذ الأمور بشكل بسيط، حتى لا تشعر بالإحباط لعدد من الساعات بعد أن يفعل شيئًا وضيعًا، لمنع ذلك، قوم بوضع جدر بينك وبينه، وقل لنفسك: "لا يمكنني أخذ الأمر على محمل شخصي.

ذكّر نفسك أنك لست وحدك

وأكد استشاري الصحة النفسية، أن أشخاص التوكسك أو اللئيمة، تجعل البعض يشعر بالإحباط، لذا يجب تجنبهم عند تنفيذ شئ، وقد يحدث هذا كلما تتحدث معه أو تقترب منه قل لنفسك، أنا قوى وقادر على فعل اي شيء، وحاول أن تحيط نفسك بأشخاص ودودين في المكتب وتجنب الاقتراب جسديًا من زميل العمل السام.

النظر في سبب السلوك

من جهته علق استشاري النفسي، أنه يوجد البعض من الأشخاص يحاولون فهم تلك الآشخاص اللئيمة، وماهي الظروف التي أدت بيهم للسلوك العدواني، التي من خلالها أصبح الشخص ذات سلوك التلاعب مع الآخرين، حيث يهتموا لفهم الأسباب، ويمكنك رفض الموقف تمامًا، قد يساعدك أيضًا التفكير في الموقف من وجهة نظر زميل اخر في العمل في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ أي إجراء اتجاه هذا الشخص اللئيم أو السام، إذا كنت تعتقد أن عضو الفريق قد يحتاج إلى مساعدة، فاسأله على انفراد إذا كان يمكنك مساعدته بأي طريقة.

اقرأ أيضا: «لن أكتب مبني للمجهول».. طالب يرفض إعراب لفظ الجلالة في الامتحان

اقرأ أيضا: «ما تخليش حد يكسفك».. اعرف كيفية التصرف في المواقف الحرجة