جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 02:45 مـ 4 جمادى أول 1444 هـ

على غرار تويتر.. شركات عالمية تسرح موظفيها

تسريح الموظفين في الشركات- ياندكس
تسريح الموظفين في الشركات- ياندكس

بعد امتلاك الملياردير الأمريكي آيلون ماسك، تطبيق تويتر، قام بتسريح نصف موظفي الشركة البالغ عددهم 7500 متعاقد، بغرض تقليل النفقات وتعديل السياسات، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل عمليات التسريح مستمر حتى الآن وطالت عددا من المديرين في المناصب العليا بكافة الأقسام.

خلفه في ذلك مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا المالكة لتطبيق واتساب وفيس بوك، حيث تخلى عن أحد عشر ألفا من موظفي فيس بوك، ما يعادل 13% من نسبة العمالة، مع تقديم الاعتذار لهم لكونه لا يستطيع تغطية كافة الخسائر التي تلاحق شركته خلال عامين وأكثر، والتي تصل هذا العام فقط إلى 52%.


قررت شركة سناب شات هي الأخرى التخلي عن 6 آلاف موظفا لديها، نتيجة الخسائر التي تلاحق الشركة هذا العام.

في ظل التعديلات التي تجري في شركة مايكروسوفت، سرح ألف موظفا من مجموع القوى العاملة بالشركة، بدعوى أن هناك تعديلات تحدث على نظام الشركة فرضت عملية التخلي.

كما أن هناك عددا من الشركات الأخرى التي سارت على نهج تويتر، منها شركة سترايت المتخصصة في بالتداول المالي التكنولوجي، التي تخلت عن 14% من موظفيها بدعوى تقليل النفقات.

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز فإن شركة أمازون تخطط لتسريح 10 آلاف من موظفيها، بسبب ما تتعرض له الشركة من مشكلات مالية.

في المقابل اتخذت شركة أبل قرارا بتجميد عملية التوظيف، لتفادي عمليات التسريح.

وذكر موقع كرانش بيز، أن عمليات التسريح نتج عنها آلاف الموظفين الأمريكيين، حيث وصل العدد حتى الآن إلى 50 ألف موظفا سرحوا على مدار العام، من شركات مختلفة.

اقرأ أيضاً: الرئيس التنفيذي السابق لـ«تويتر»: إطلاق تطبيق «بلو سكاي» قريبا