الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:24 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. نقص الحديد يعرضك للإصابة بهذا المرض الخطير

نقص الحديد-ياندكس
نقص الحديد-ياندكس

الحديد هو عنصر غذائي حيوي لصحة الدم وقد يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وبدون الكمية المناسبة من الحديد، يكافح جسمك لإنتاج ما يكفي من هذه الخلايا، ومن أحد عواقب نقص هذا الفيتامين هو ما يسمى "بانخفاض ضغط الدم الانتصابي أو اندفاع الرأس".

وانخفاض ضغط الدم الانتصابي هو انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، وقد يسبب الشعور بالدوار أو الإغماء، وفق ما أوضح موقع "express".

ويؤدي انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء لدى مرضى فقر الدم إلى انخفاض ضغط الدم، مما يساهم في حدوث اندفاع الرأس، وأبلغ بعض الأشخاص عن شعورهم بألم حول أعينهم، بالإضافة إلى انخفاض مؤقت في الرؤية أثناء المعاناة من اندفاع الرأس.

لذا إذا كنت تشعر بهذه الأعراض فيجب استشارة الطبيب فورا، ولكن اندفاع الرأس ليس هو العرض الوحيد لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وقد يكون الجلد الشاحب أو الأصفر، وضيق التنفس، وألم الصدر، وبرودة اليدين والقدمين، وعدم انتظام ضربات القلب من علامات فقر الدم.

ويكون فقر الدم أعراضه بسيطة لدرجة أنك لا تلاحظها، ولكن الأعراض تتفاقم بعد ذلك، لذا حدد موعدًا مع الطبيب إذا شعرت بالتعب ولا تعرف السبب.

ومن المفترض أن يستهلك الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا 8.7 ملليجرام من الحديد يوميًا، بينما يجب أن تستهلك النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 عامًا 14.8 ملليجرام يوميًا، وفقًا لـ NHS.

وتحتوي الأطعمة مثل الكبد واللحوم الحمراء والمكسرات والفواكه المجففة على مستويات عالية من الحديد، ويمتص جسمك المزيد منه من اللحوم أكثر مما يمتصه من مصادر أخرى.

لذا إذا اخترت عدم تناول اللحوم، فقد تحتاج إلى زيادة تناولك للأطعمة النباتية الغنية بالحديد لامتصاص نفس الكمية التي يمتصها الشخص الذي يأكل اللحوم، وقد يزودك الطبيب بمكملات الحديد إذا تم تشخيصك بفقر الدم الناجم عن نقصه، لاستعادة هذا العنصر المفقود من النزيف المفرط أو إذا كنت لا تحصل على ما يكفي منه من الطعام.

وإذا كانت لديك حالة تمنعك من امتصاص الحديد، فقد يصف لك الطبيب مكملات الحديد الوريدية (IV)، وستحتاج إلى تناول أقراص الحديد لمدة ستة أشهر، ووفقًا لـ NHS.

اقرأ أيضا: طبيب يكشف أخطر 7 علامات لـ نقص هرمون ضروري لدى الأطفال