الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:04 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 مصادر نباتية هامة يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي

مصادر الحديد
مصادر الحديد

يلعب الحديد دورًا رئيسيًا فى إنتاج الدم ونموه وتطوره وصحة الدورة الشهرية والصحة الإنجابية، ومع ذلك، لا يزال نقص الحديد يمثل مشكلة صحية شائعة للناس فى جميع أنحاء العالم.

يتكون جسم الإنسان من أعضاء تشكل أجهزة مختلفة فى الجسم تؤدي وظائف مختلفة، وتتطلب كل هذه الأجهزة والأنظمة بعض العناصر الغذائية والمعادن والمركبات للعمل بكفاءة.

وفى حين أن بعضًا من هذه العناصر يمكن أن ينتجها الجسم نفسه، فإن الطعام هو المصدر الرئيسي لهذه العناصر الغذائية والمعادن.

وعندما نأكل نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا يشتمل على جميع هذه العناصر الغذائية والمعادن، فنحن قادرون على تحقيق أنظمة فعالة، وتؤدي إلى جسم صحي خالٍ من الأمراض والاضطرابات.

ومع ذلك، عندما لا نستهلك ما يكفي من المغذيات أو المعادن، فإننا نشعر بنقص فيها بمرور الوقت، والحديد معدن يحتاجه جسم الإنسان لأداء وظائف الجسم المختلفة، حيث يلعب دورًا رئيسيًا فى إنتاج الدم ونموه وتطوره وصحة الحيض والصحة الإنجابية.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، لا يزال نقص الحديد أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعًا بين سكان العالم.

5 مصادر نباتية للحديد لتعويض النقص

البقول

البقول هي عنصر أساسي فى معظم الأسر حول العالم وهي أحد المكونات الرئيسية لنظام غذائي نباتي، والبقول غنية بالكربوهيدرات والبروتين والحديد، كما أنها تجعلك تشعر بالشبع وتوفر لك العناصر الغذائية الصحيحة، لذا يجب عليك تضمين وعاء من البقول في نظامك الغذائي كل يوم.

اقرأ أيضًا: هل ينمو شعرك ببطء؟ خمسة أخطاء ترتكبها تتسبب فى ذلك

الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر وغيرها على نسبة عالية من الحديد، وهم فقط من أكثر مصادر المعادن صحة للجسم، حيث إنها تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجسم.

الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية مثل السبانخ وربع لحم الضأن والخردل وغيرها كلها مصادر غنية بالحديد، في حين أن بعض هذه الخضروات متوفرة فقط بشكل موسمي، فإن البعض الآخر متاح على مدار العام ويجب أن تكون جزءًا منتظمًا من النظام الغذائي للفرد.

الخبز

يعتبر خبز القمح الكامل أيضًا مصدرًا جيدًا للحديد، خاصةً للنباتيين، ويجب عليك تضمين الخبز الكامل في نظامك الغذائي، حيث يمكن أن تحل أيضًا محل الخبز العادي المصنوع من القمح أو الدقيق المكرر.

الحبوب

نظرًا لوجود القليل من مصادر الحديد عندما يتعلق الأمر بنظام غذائي نباتي، فإن الحبوب المفقودة بالحديد متوفرة في السوق، مما يساعد على تعويض احتياجات الجسم من الحديد، ويمكنك أيضًا استشارة طبيبك وتناول مكملات الحديد إذا كانت مستويات الحديد لديك منخفضة جدًا.