الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:51 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب أطفال: تناول الألبان بكثرة يعيق امتصاص الحديد

دكتورة الهام يسري- مصدر الصورة-ياندكس
دكتورة الهام يسري- مصدر الصورة-ياندكس

أكدت أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، الدكتورة إلهام يسري، أن مشكلة الأنيميا، من أكثر المخاطر التي تهدد صحة الكثيرين بمصر، مشيرة إلى أنه يوجد أدوية حديثة لعلاجها.

وأشارت أستاذ طب الأطفال، إلى أن هناك البقوليات والبروتينات، تعد من أفضل العناصر الغنية بالحديد، لذا ينصح بتناولها بجميع أنواعها، لأنها تعالج الأنيميا، موضحة أن السمسم مليء بالحديد: "الدقة المشهورة لدى المصريين من زمان ممتلئة بالحديد، وأيضًا العسل الأسود، والأكلات كثيرة ولكن لا بد من تناول الأطعمة التي تحسن امتصاص الحديد".

مؤتمر لمناقشة الانيميا

وأوضحت أن الإكثار من تناول الألبان، يقلل من امتصاص الحديد، لذا يجب التقليل منه، ويفضل تناول كوبين من اللبن يوميا فقط، لأن تناوله بكثرة يعيق امتصاص الحديد لاحتوائه على الكالسيوم، ولا بد من تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين سي، مثل البرتقال والطماطم، لأن هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد، مضيفة أن المشكلة ليست في الأطعمة المحتوية على الحديد لأنها كثيرة، ولكن المشكلة في الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد.

تابعت الدكتورة إلهام يسري، أنه كان هناك نقاش عن مخاطر الأنيميا علينا، وخاصة مشكلة أنيميا الحديد، والدورة الشهرية الشديدة لدى الفتيات، والأمراض المسببة لها؟

أكدت أيضا أن هناك بعض الأدوية، التي نجحت في علاج سرطان عنق الرحم، بعد العناية به، لذلك يستطيع الوقاية منه من خلال تطعيم سهل وبسيط، موضحًة أن الدورة الشهرية الشديدة 30% منها نتيجة أمراض النزف الوراثية، ويمكن التنبه لها ببعض العلامات وأهمها: إذا استمرت أكثر من 7 أيام والحاجة إلى تغيير الملابس كل ساعتين نتيجة النزف، وخروج دم متجلط من الدورة الشهرية، موضحة أن كل هذه العلامات إذا تنبهت إليها الفتاة عليها أن تذهب فورا لمناظرة الأطباء وخصوصا طبيب الأطفال المتخصص في أمراض الدم، لأن هذا النزف ناتج عن أمراض وراثية حيث إن أم الفتاة قد تحمل مرض الهيموفيليا البسيطة، وقد ينتقل إلى الفتاة بالوراثة حيث تتعرض الفتاة للنزف خلال الدورة الشهرية أو نتيجة وجود خلل بالصفائح الدموية مثل مرض جلانزمان.

يذكر أن مؤتمر الأيكو، انعقد بالقاهرة مؤخرا، حيث قاموا بمناقشة خطورة أمراض طب الأطفال، خاصة أمراض الدم وأورام، وأمراض القلب في الأطفال برئاسة الدكتورة إلهام يسري أستاذ أمراض دم الأطفال بطب القاهرة، والدكتور عماد عبيد أستاذ أورام الأطفال بالمعهد القومي للأورام.

اقرأ أيضاً: «خليك جنبهم».. استشاري نفسي يقدم طرق للتعامل مع أصحاب الأزمات النفسية