الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خليك جنبهم».. استشاري نفسي يقدم طرق للتعامل مع أصحاب الأزمات النفسية‎ ‎

الوحدة-مصدر الصورة-ياندكس
الوحدة-مصدر الصورة-ياندكس

يعاني الكثير مشكلات أو أزمات نفسية، قد تؤثر على صحتهم بالسلب، ومعظم قد يشعر بالتعب أو التوتر، ومنها الضغط في العمل وفي الاجتماعيات بين الأصدقاء والزملاء، والمشاكل ‏الأسري، فهناك من يشعر بأنه يحتاج لدعم فيطلب من أحد المقربين له قبل اللجوء ‏للمتخصص النفسي.

في ذات السياق، كشف الدكتور محمود سعد هاشم، استشاري صحة نفسية، لـ "الطريق"، بعض الخطوات التي تجعلك تدعم شخص يعاني من أزمة نفسية، من خلال السطور التالية:

الدعم النفسي

استمع له:
ينصح في حالة وجود أشخاص يعانوا من أزمات نفسية، يجب تقديم المساعدة لهم، وأيضا ونمنح لهم مساحة الحوار، والاستماع إلى ما يشعر به، ومعرفة ما يحتاجه، ‏فهذا يجعلك تتخطى الكثير من الخطوات وتستطيع مساعدته فورا، ويمكن أن يكون مفيدًا ‏حقًا في حد ذاته؛ لأن الشخص الذي يعاني من أزمة نفسية أحيانا لا يستطيع الحديث ‏أو يخشى من‎ ‎الانتقاد‎.

قدم الطمأنينة له:
يفضل أن يشعر الأشخاص المصابين بالقلق، أنه يشعرون بالطمأنينة، حتي يستطعون التحدث عن أمور حياتهم؛ لأنه بعد ذلك قد يحتاجه بجانبه‎ ‎دائما.

ابق هادئا
‎هناك البعض من الأشخاص عند السماع لأشخاص تصاب بأزمات نفسية، قد تشعر بالحزن والضيق، لذلك يجب أن تكون هادئا، حتى لا يضعك في ضغط عصبي أنت أيضاً، فالطريقة‎ ‎الصحيحة‎ ‎للتمكن من مساعدته هو البقاء هادئاً سيساعد ذلك صديقك ويساعدك أنت أيضا ‏في الوصول لحل ومعرفة ما بداخله وكيفية التخلص من الأذى النفسي الذي يمر به.

اقرأ أيضا: لو عاوز تنجح في عملك.. إليك 5 نصائح مهمة من خبيرة الإرشاد...

اقرأ أيضا: بعد رسالة أحمد أمين المثيرة للجدل.. خطوات بسيطة لتنظيف السجاد في دقائق