جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 30 يناير 2023 10:18 مـ 9 رجب 1444 هـ

ديزني تشتري سفينة «حلم العالم» من شركة ألمانية

سفينة
سفينة

أعلنت شركة ديزني كروز لاين أنها اشترت سفينة الرحلات البحرية Global Dream، "حلم العالم"، من شركة "أم في فيرفتن" الألمانية، التي تبلغ سعتها 6000 راكب والتي جرى الانتهاء منها جزئيًا.

كانت السفينة، الموجودة حاليًا في حوض بناء السفن في فيسمار، بألمانيا، مملوكة سابقًا لشركة Genting Cruise Lines التي أعلنت إفلاسها الآن، وفقًا لما ورد في موقع "cruisehive".

- ديزني تشتري سفينة دريم كروز العالمية

وأكدت شركة ديزني لاين الآن أنها اشترت السفينة التي ستنضم إلى أسطول ديزني في عام 2025.

كان مشروع سفينة "حلم العالم" قيد الإنشاء في حوض بناء السفن في Wismar لشركة Genting Cruise Lines السابقة ومقرها آسيا، ومع ذلك، في أوائل عام 2022، أعلنت شركة الرحلات البحرية إفلاسها، المملوكة لشركة Tan Sri Lim Kok Thay، وكان مستقبل السفينة السياحية العملاقة غير معروف.

لم تتضمن التكهنات فكرة شراء خط آخر للسفينة فحسب، بل تضمنت أيضًا فكرة أن السفينة ربما تكون قد ألغيت قبل أن تكتمل على الإطلاق.

أما شقيقتها السفينة، التي هي أيضًا قيد الإنشاء، ولكن لم تكتمل تقريبًا بالكامل، سيتم إلغاؤها.

قال جوش دامارو، رئيس مجلس الإدارة: "تمنحنا سفن الرحلات البحرية الخاصة فرصة فريدة لجلب سحر ديزني للجماهير بغض النظر عن مكان وجودهم، كما أن إضافة هذه السفينة ستجعل عطلة Disney Cruise Line في متناول المزيد من العائلات أكثر من أي وقت مضى".

وتتولى Disney Cruise Line بناء السفينة مع شركة بناء السفن الشهيرة Meyer Werft ومقرها ألمانيا، ويجرى تعديل بناء السفينة للحصول على مظهر ديزني المميز، إلى جانب الميزات والتجارب التي يشتهر بها خط الرحلات البحرية.

وتشمل السفينة، التي لم يجرى تسميتها بعد باسم Disney Cruise Line، ألوانًا مستوحاة من ميكي ماوس وممرات ديزني الكلاسيكية، تمامًا مثل السفن الخمس الأخرى في الأسطول.

أكدت ديزني أن السفينة ستتمركز خارج السوق الأمريكية، وأنه سيتم الكشف عن مزيد من تفاصيل خط سير الرحلة في المستقبل.

وتنضم السفينة إلى Disney Wish، التي ظهرت لأول مرة في يونيو 2022 وجرى بناؤها أيضًا بواسطة Meyer Werft ولكن في حوض بناء السفن Papenburg.

تشمل السفن الأخرى في الأسطول ديزني ماجيك وديزني وندر وديزني دريم وديزني فانتسي.

صفقة لشركة ديزني

مع سقوط Genting في وقت سابق من هذا العام، أصبح Global Dream خيارًا جذابًا لشركة Disney حيث تمكنت من تأمين السفينة الجديدة بسعر منافس، على الرغم من عدم الكشف عن السعر النهائي للشراء.

تضمن عملية الشراء أيضًا استمرار توظيف مئات العمال الذين كانوا يعملون سابقًا في حوض بناء السفن MV Werften ، حيث كانت السفينة قيد الإنشاء قبل إيقافها مؤقتًا.

بلغ سعر البناء الأولي لشركة Global Dream 1.6 مليار يورو (1.66 مليار دولار أمريكي) وقد اكتمل بالفعل بنسبة 75٪.

كان من المقرر أن تبحر السفينة بالفعل في عام 2022 تحت علامة Genting's Dream Cruises وكواحدة من أكبر السفن السياحية في العالم، وتنافس سفن Royal Caribbean من فئة Oasis.

الآن، لا تزال السفينة جاهزة لتبلغ 208.000 طن إجمالاً ، بسعة تقريبية 6000 ضيف في حالة الإشغال المزدوج، وما يصل إلى 9500 راكب عند الحجز بالكامل.

وإذا ظلت هذه الأرقام دقيقة بعد الانتهاء من السفينة لمواصفات ديزني، فمن الممكن أن تصبح السفينة الجديدة بسهولة أكبر سفينة في العالم وفقًا لسعة الركاب.سيقدم ما يقرب من 2300 من أفراد الطاقم الدولي الخدمة على متن السفينة.

ولن تسمى Global Dream، وستتبنى اسمًا جديدًا ستعلنه Disney في وقت لاحق.

وستُزود السفينة، التي ستكون أيضًا الأكبر لخط الرحلات البحرية، بالميثانول الأخضر، من بين أقل أنواع الوقود المتاحة للانبعاثات.

اقرأ أيضًا: «ميتا» تعلن عن نية «فيس بوك» لحذف معلومات الديانة