الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:43 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف نفذت الدولة مشروعات قومية وحملات طبية للاهتمام بصحة المصريين؟.. فيديو

إسلام عناني _ أستاذ اقتصاديات الصحة
إسلام عناني _ أستاذ اقتصاديات الصحة

قال إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، إن رؤية مصر لعام 2030 هي الوصول للمنظومة الصحية المتكاملة التي تشمل كل المصريين، مضيفًا: "كان من المهم أن يكون لدى كل مواطن آلية الوصول لخدمة صحية على مستوى البنية التحتية".

اقرأ أيضًا: كيف استطاعت الدولة المصرية النهوض بملف النقل والمواصلات؟.. استشاري طرق يجيب

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: "كان الإنفاق على الصحة عام 2010 كان من المواطن نفسه بنحو 65%، فالإنفاق الصحي كله كان في حدود 30% حتى 40%، وعملت الدولة على تحسن هذه النسبة".

ونوه إلى أنه كان هناك مشكلة في الأدوية، وإنها كانت تطرح في أمريكا وأوروبا وتأتي إلى مصر بعد سنوات طويلة، لكن كل هذا تغير خلال السنوات الأخيرة مثل أدوية مثل ضمور العضلات الشوكي طرحت في أمريكا ثم بعد عدة شهور كانت موجود في مصر، بجانب أدوية أمراض الثدي.

وتابع «عنان»، أن حملة فيروس سي هي أكبر حملة في التاريخ للقضاء على فيروس سي، إذ إنه جرى علاج مليون و200 ألف مواطن خلال سنة ونصف لعام 2019، مشيرًا إلى أن إطلاق المبادرات الرئاسية مثل فيروس سي وسرطان الثدي والتقزم وضعف السمع عند الأطفال والتغذية حققت طفرة كبيرة انعكست على تطوير ملف الصحة، موضحًا أنها منظومة شملت الشعب المصري كله بدايًة من مرحلة ما قبل ولادة الطفل حتى كبار السن.