الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 02:14 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تحذر من آثار الدخان على الجلد.. شديد الخطورة

أثار التدخين علي الجلد_ياندكس
أثار التدخين علي الجلد_ياندكس

قدمت دراسة جديدة، الفهم الجزيئي لآثار التدخين السلبي، وأشارت إلى أن الملوثات المتبقية من دخان التبغ لا تزل قائمة على الأسطح الداخلية إلى أجل غير مسمى، مما يعرض كل من المدخنين وغير المدخنين للتعرض شديد الْخَطَر.

وبحسب موقع "Scitechdaily"، وفقا لمجموعة من العلماء في جامعة كاليفورنيا، ريفرسايد، فإن التعرض الحاد للجلد ل THS يرفع المؤشرات الحيوية المرتبطة بظهور الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التماسي والصدفية.

وقال شين ساكاماكي تشينغ، طالب الدراسات العليا السابق في جامعة كاليفورنيا ريفرسايد الذي تخرج بدرجة الدكتوراه في البيولوجيا الخلوية والجزيئية والتنموي في مارس 2022: "وجدنا أن تعرض جلد الإنسان ل THS يبدأ آليات الأمراض الجلدية الالتهابية ويرفع المؤشرات الحيوية البولية للضرر التأكسدي، مما قد يؤدي إلى أمراض أخرى، مثل السرطان وأمراض القلب وتصلب الشرايين "

وهذه الدراسة هي الأولى التي أجريت على الأشخاص الذين تعرضوا ل TH، ونشرت مؤخراً في مجلة الطب الحيوي.

شارك غير المدخنين الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و45 عاما في الدراسة السرية التي أجريت في جامعة كاليفورنيا، وسان فرانسيسكو، وارتدى كل مشارك ملابس مشربة ب THS لمدة ثلاث ساعات وقام كل مشارك بالمشي أو الركض على جهاز المشي لمدة 15 دقيقة في الأقل كل ساعة للحث على العرق وتعزيز امتصاص THS بواسطة الجلد.

ولم يكن المشاركون على علم بأن الملابس تحتوي على THS، ثم تم أخذ عينات الدم والبول للأشخاص بشكل منتظم للتحقق من التغيرات البروتينية ومؤشرات الإجهاد التأكسدي الناجم عن THS.

قال ساكاماكي تشينغ، عالم بحوث في كايت فارما في كاليفورنيا، "وجدنا أن التعرض الحاد ل THS تسبب في ارتفاع المؤشرات الحيوية البولية للأضرار التأكسدية للحمض النووي والدهون والبروتينات، وظلت هذه المؤشرات الحيوية مرتفعة بعد توقف التعرض، ويظهر مدخنو السجائر نفس الارتفاع في هذه المؤشرات الحيوية."

ويمكن أن تساعد النتائج التي توصلنا إليها الأطباء في تشخيص المرضى المعرضين ل THS والمساعدة في تطوير سياسات تنظيمية تتعامل مع معالجة البيئات الداخلية الملوثة ب THS."

أوضح برو تالبوت، أستاذ بيولوجيا الخلايا، أن الجلد هو أكبر عضو يتلامس مع THS وبذلك قد يتلقى أكبر قدر من التعرض.

كانت التعرضات ل THS التي تعرض لها المشاركون العشرة قصيرة نسبيا ولم تسبب تغيرات مرئية في الجلد. ومع ذلك، ارتفعت المؤشرات الحيوية الجزيئية في الدم المرتبطة بتنشيط المرحلة المبكرة لالتهاب الجلد التماسي والصدفية والأمراض الجلدية الأخرى.

قال ساكاماكي تشينغ: "هذا يؤكد فكرة أن التعرض الجلدي ل THS يمكن أن يؤدي إلى البدء الجزيئي للأمراض الجلدية الناجمة عن الالتهاب".

بعد ذلك، يخطط الباحثون لتقييم المخلفات التي خلفتها السجائر الإلكترونية التي يمكن أن تتلامس مع جلد الإنسان، كما يخططون لتقييم أعداد أكبر من السكان المعرضين لفترات أطول من THS الجلدي.

اقرأ أيضاً:مشهد مؤثر.. رجل يتحدى الإعاقة ويتوضأ بقدمه