الطريق
الخميس 16 مايو 2024 10:41 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: الإقلاع عن التدخين أصعب على النساء

التدخين عند النساء
التدخين عند النساء

وجدت دراسة حديثة من جامعة بورجوندي، أنه على الرغم من أن النساء يدخن عدد سجائر أقل من الرجال، إلا أنهن أقل عرضة للإقلاع عن التدخين، وتم تقديم البحث مؤخرًا فى مؤتمر "ESC 2021".

وقالت مؤلفة الدراسة السيدة إنجريد ألاجبي، طالبة دكتوراه في جامعة بورجوندي، ديجون، فرنسا: "في دراستنا، كانت النساء اللواتي يستخدمن خدمات الإقلاع عن التدخين لديهن معدلات أعلى من زيادة الوزن أو السمنة والاكتئاب والقلق، مقارنة بالرجال والتخلص من هذه العادة بشكل أقل، ونتائجنا تسلط الضوء على الحاجة إلى توفير تدخلات للإقلاع عن التدخين مصممة خصيصًا لاحتياجات النساء".

وقارنت هذه الدراسة الخصائص ومعدلات الامتناع عن التدخين للرجال والنساء الذين يزورون خدمات الإقلاع عن التدخين بين عامي 2001 و 2018 في فرنسا.

وتم الحصول على البيانات من قاعدة البيانات الوطنية CDT-net. ضمت الدراسة مدخنين يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر ولديهم عامل خطر إضافي واحد على الأقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: زيادة الوزن / السمنة (مؤشر كتلة الجسم [BMI] 25 كجم / م 2 أو أعلى)؛ عالي الدهون؛ داء السكري؛ ضغط دم مرتفع؛ تاريخ من السكتة الدماغية أو النوبات القلبية أو الذبحة الصدرية.

كما تم استخدام مقياس الاعتماد على النيكوتين لتصنيف المشاركين على أنهم لديهم اعتماد خفيف أو معتدل أو شديد، فيما تم الإبلاغ عن الامتناع عن التدخين (28 يومًا متتاليًا على الأقل) وتأكيده عن طريق قياس أول أكسيد الكربون الزفير أقل من 10 أجزاء في المليون (جزء في المليون).

اقرأ أيضًا: مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: متغير دلتا قد يكون معديًا مثل جدري الماء

وقدم المشاركون معلومات عن أعمارهم ومستوى التعليم والحالات الأخرى بما في ذلك مرض السكري وأمراض الجهاز التنفسي وعدد السجائر التي يتم تدخينها كل يوم. تم قياس الطول والوزن.

كما تم تصنيف المشاركين على أنهم يعانون من أعراض القلق والاكتئاب أم لا وفقًا لتاريخهم الطبي، واستخدام الأدوية المضادة للقلق أو مضادات الاكتئاب، ومقياس القلق والاكتئاب في المستشفى (HADS).

وكان متوسط ​​عدد السجائر التي يتم تدخينها يومياً 23 عند النساء و27 عند الرجال (p <0.001). حوالي 56 في المائة من النساء كان لديهن اعتماد شديد على النيكوتين مقارنة بـ 60 في المائة من الرجال (P <0.001)، بينما كان الامتناع عن ممارسة الجنس أقل شيوعًا عند النساء (52 في المائة) من الرجال (55 في المائة ؛ P <0.001).

وقالت ألاجبي: "تشير النتائج إلى أنه على الرغم من تدخين عدد أقل من السجائر وكونها أقل اعتمادًا على النيكوتين من الرجال، فإن النساء يجدن صعوبة أكبر في الإقلاع عن التدخين، وقد يكون من المساهمين المحتملين انتشار القلق والاكتئاب وزيادة الوزن أو السمنة بين النساء، وتم الإبلاغ عن أن النساء قد يواجهن عوائق مختلفة للإقلاع عن التدخين تتعلق بالخوف من زيادة الوزن والهرمونات الجنسية والمزاج".

وخلصت أن "النتائج تشير إلى أن هناك حاجة لبرامج شاملة للإقلاع عن التدخين للنساء والتي تقدم نهجًا متعدد التخصصات يضم اختصاصي علم النفس، وأخصائي التغذية، وأخصائي النشاط البدني".