الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:53 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسام موافي يحذر المدخنين من خدعة ”السجائر اللايت”: شكل الرئة يكون مرعبا (فيديو)

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، مجموعة من النصائح للمدخنين، مؤكدًا على ضرورة الإقلاع عن هذه العادة السيئة، مشيرا إلى أنها سبب قوي فى حدوث كل الكوارث الصحية بالنسبة للإنسان.

وقال موافي، إنه من بين النظريات التى توضح أسباب "سرطان الرئة"، هو وجود غلاف على جميع الشعب الهوائية وهو نوع من أنواع الخلايا التى تفرز السائل المعروف والذي يطلق عليه "البلغم"، ويتم إخراج هذا السائل المغلف لكل الجهاز التنفسي عند الكحة.

وأضاف موافي، فى برنامج "ربي زدني علما"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أمس الاثنين، إنه عند تدخين سيجارة ويدخل الدخان للرئة والجهاز التنفسي فإنه يُهيج هذه الخلايا ويحولها من خلايا معينة إلى نوع اَخر من الممكن أن يكون به سرطان.

وأوضح، أن التدخين عادة سيئة جدًا وتتسبب فى اَثار مرعبة على الرئة، واصفًا المدخن بأنه مدمن، نظرًا لأن التدخين من الأشياء التى تعمل مستوى فى الدم مثل النيكوتين.

اقرأ أيضًا: الاستفادة من شهر رمضان فى الإقلاع عن التدخين.. نصائح وخطوات

وأكد أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن شكل رئة المدخنين يكون مرعبًا، بالمقارنة بينه وبين رئة غير المدخن.

وتابع موافي، هناك أكذوبة كبيرة جدًا وأكثر ضررًا وهى "السجائر اللايت"، لافتًا أن جميع مرضى القلب والشريان التاجي مدخنين، و90% من هم على جهاز التنفس الصناعي مدخنين، وأكثر مرضى كورونا من المدخنين.

واختتم حديثه للمدخنين، قائلًا :"بلاش تبطلوا تدخين فى العناية المركزة.. بطل وانت على رجلك".