الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها ضعف المناعة وجفاف الجلد.. تعرف على الأضرار الناتجة عن الاستحمام يوميا

أضرار الاستحمام يومياً_ياندكس
أضرار الاستحمام يومياً_ياندكس

اعتاد البعض على الاستحمام بشكل يومي حرصا منهم في الحفاظ على نظافة الجسم باستمرار وتجنب الروائح الكريهة، الا أن الاستحمام اليومي له العديد من الأضرار علي العكس مما يعتقده البعض، وفي هذا الصدد يرصد لكم "الطريق" أضرار الاستحمام اليومي.

تحدثت الدكتورة حنان الكحلي استشاري الأمراض الجلدية، في تصريحات لـ"الطريق" عن أهم الأضرار الناجمة عن الاستحمام اليومي، وهي كالتالي:

ظهور البثور السوداء: يؤثر الاستحمام يوميا وخصوصا الماء الساخن علي الجلد الطبيعي والصحي، وبالتالي يؤدي إلى إزالة طبقة من الزيت وحدوث اضطرابات في البكتيريا الجيدة، مما يسبب ضررا في البشرة وظهور البثور السوداء.

جفاف الجلد: يؤدي الاستحمام بالماء الساخن يوميا إلى تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية التي تحتاجها البشرة لتظل رطبه، وهو ما يسبب جفاف الجلد، وتهيجها، والشعور بالحكة.

ظهور بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية: استخدام الصابون المضاد للبكتيريا أثناء الاستحمام يمكن أن يقتل البكتيريا النافعة ويسبب خللاً في توازن الكائنات الحية الدقيقة علي الجلد.

التهاب الجلد: يجمع بين الجلد الجاف والمتشقق والناتج عن الاستحمام اليومي، للبكتيريا والمواد المسببة للحساسية، وذلك باختراق الحاجز الذي يوفره الجلد، وهذا يسمح بحدوث حساسية والتهابات.

تقليل قدرة الجهاز المناعي: يؤدي الاستحمام اليومي إلى تقليل قدرة الجهاز المناعي علي أداء وظيفته، حيث يحتاج إلي بعض التحفيز بواسطة بعض الكائنات الحية الدقيقة الطبيعية لتكوين أجسام مضادة.

تدمير الشعر: يجرد الاستحمام يوميا الشعر من الزيوت الطبيعية، وهو ما يجعل الشعر جافا ومجعد.

اقرأ أيضاً:تعرف على طرق التعامل مع ضغط العمل