الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:50 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري أمراض جلدية تحذر الفتيات من ”بروتين الشعر”

بروتين الشعر_ياندكس
بروتين الشعر_ياندكس

يعد بروتين الشعر أحد العلاجات التي تستخدم لتحسين نوعية الشعر وتنعيمه، كما يعد أحد الحلول الممتازة للحصول علي نوعية شعر أملس وأكثر لمعانا، وقد انتشر استخدامه من قبل الفتيات بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وبالرغم من هذه المميزات إلا أنه يوجد بعض الأضرار والآثار الجانبية له، وفي هذا الصدد يرصد لكم "الطريق" أهم الأضرار التي يسببها البروتين للشعر.

كشفت الدكتورة مريم سعيد استشاري الأمراض الجلدية، في تصريحات لـ"الطريق" عن أضرار البروتين علي الشعر، ومن أهمها الآتي:

تعريض فروة الرأس للإصابة بالحساسية، وذلك حسب نوعية البروتين المستخدمة والتي لا تناسب جميع أنواع الشعر وفروة الرأس، مما يسبب ظهور الحساسية، والحكة، والالتهابات والأمراض الأخرى، عند بعض الناس.

إصابة جلد الرأس بالتلف، بسبب التأثير القوي لمادة البروتين على مسامات فروة الرأس، مما يسبب حدوث الجفاف والضعف، كما تصبح غير قادرة علي إفراز الكمية المطلوبة من الدهون، التي تعمل على ترطيب الشعر وتحافظ علي حيويته، كما قد يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه أحيانا.

تنشيط الخلايا السرطانية، بسبب المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب بروتين الشعر، والتي تسبب زيادة احتماليات تنشيط ظهور الخلايا السرطانية.

تعريض الشعر لخطر التساقط، فبعد مرور مدة من الزمن على استخدام البروتين سيصبح الشعر أكثر عرضه للتساقط، والتقصف، والتلف، وفقدان الحيوية.

تابعت: أنواع البروتين كالتالي:

بروتين حيواني: وهو أكثر أنواع البروتينات الغنية بالأحماض الامينية، ويستخرج من الدهون من المصادر الحيوانية مثل اللحوم بأنواعها والبيض والحليب.

ومن أمثلة البروتين الحيواني "بروتين الكافيار، بروتين الحرير، بروتين الكولاجين".


البروتين النباتي: يتميز هذا النوع من البروتين بأن الشعرة تمتصه بسرعة أكبر من الدهون الحيوانية، كما يمكن الحصول عليه من الأطعمة المختلفة كالمكسرات.

ومن أمثلة البروتين النباتي "بروتين القمح، وهو من البروتينات التي تخترق جميع طبقات الشعر".

اقرأ أيضا: تعرف على طرق التعامل مع ضغط العمل