الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:57 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سمير طنطاوي: تشكيل لجنة لبحث آلية عمل صندوق الخسائر والأضرار

الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة
الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة

قال الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة وعضو الهيئة الدولية للتغيرات المناخية: "بالنسبة للجانب التنظيمي فمصر أدت دورًا كبيرًا في التنظيم لاستضافة قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ، وهو تنظيم لا يقل أهميته عن التنظيمات التي تجري في المؤتمرات المماثلة في الدول الغربية، فكل الشكر لكل من وقف وراء هذا النجاح".

اقرأ أيضًا: المؤتمر العلمي لحساسية الصدر.. طرق الوقاية من أمراض الشتاء

وأضاف استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة وعضو الهيئة الدولية للتغيرات المناخية، خلال اتصال هاتفي في القناة الأولى والفضائية المصرية: "بالنسبة للناحية التفاوضية فيحكمه عملية دولية تشارك فيها كل الدول، فالرئاسة المصرية تعمل على توثيق والتنسيق بين الآراء والوصول إلى رؤية موحدة".

وتابع: "حدث إنجاز تاريخي في إصدار قرار بإنشاء صندوق الخسائر والأضرارعلى أرض مصرية إفريقية ولأول مرة سيسجل هذا في تاريخ مصر صانعة التاريخ".

وأوضح «طنطاوي» أن هناك العديد من الموضوعات التي كانت قيد النقاش على طاولة المفاوضات فيا يخص التغيرات المناخية والتي كان من أهمها أن هناك زيادة سريعة في تركيزات غازات الاحتباس الحراري، وهناك زيادة في درجات الحرارة، وأنه كان يجب التوصل لقرارات حاسمة ولازمة للدول المسببة لهذه الظاهرة بضرورة خفض انبعاثاتها في جدول زمني محدد إنقاذًا لكوكب الأرض.

وأضاف: "هناك قرارات خاصة بتمويل المناخ 100 مليار دولار ولم توف الدول بها"، مبينًا أن تحقيق مكسب فيما يتعلق بصندوق الخسائر والأضرار هو إضافة كبيرة ونجاح حذر يجب أن نقرأ الوثائق التي صدرت بشيء من التفصيل والتحليل العلمي، لأن هناك لجنة ستشكل لبحث آلية عمل هذا الصندوق ومصادر تمويله.