الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:41 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي للطفل.. كيف تجعل طفلك واثقا بنفسه؟

بمناسبة اليوم العالمي للطفل.. تعرف على الطرق التي ستجعل طفلك يمتلك الثقة بنفسه_ياندكس 
بمناسبة اليوم العالمي للطفل.. تعرف على الطرق التي ستجعل طفلك يمتلك الثقة بنفسه_ياندكس 

يجب على كل أم وأب أن يهتمون بطفلهم ويعطونه الحب والمشاعر الكافية وخاصة الثقة لأنها أمر مهم بدرجة كبيرة لديهم، وسنتناول بالسطور التالية بمنسابة اليوم العالمي للطفل بعض الطرق التي ستجعل طفلك يمتلك الثقة بنفسه ويكون قادرًا على مواجهة التحديات دون قلق.

1 – أن يعرف أن الحب غير مشروط

الطفل يرى نفسه من خلال والده ووالدته ومن خلال وثوقهم به، لأن ذلك يكون له تأثير عميق عليه، لذلك يجب على الوالدين التوضيح دائمًا للابن أنهم سيظلوا يحبونه مهما فعل، ومهما ارتكب من أخطاء حتى إن كانت له بعض من التصرفات السيئة لأن ذلك ليس له علاقة بالحب من ناحيتهم.

2 – الحديث الإيجابي مع النفس


في معظم الأوقات يغرق الأطفال والشباب في الحديث المدمر السلبي، ويعتقد أنه شخص غير قادر على فعل بعض الأمور وذلك يجعله محبط وغير قادر على فعل أي شيء، ولهذا يجب أن تعلم طفلك كيفية استخدام التأكيدات الإيجابية التي تزيد من ثقته بنفسه وتجعله قادر على المواجهة والتجربة.

3 – مخاطبته باسمه


يجب على الأبوين أن يخاطبا ابنهما باسمه لأن هذا يعطيه إحساس أنه مهم، وهذه رسالة قوية له، وخاصة عند وجود بعض أقرانه.

4 – منح الطفل مهام خاصة صغيرة

يمكن أيضًا لتزويد ثقة الطفل بنفسه، أن تجعله يقوم بالمساعدة في بعض الأعمال المنزلية معكما، مثل التي يمكن أن يقوم بها بسعادة مثل المساعدة في تربية ورعاية حيوان أليف، أو الاهتمام بشقيقه الأصغر.

5 – الانضمام للعبة


يمكن للطفل عند لعبه أن ينضم الأبوين معه، لأن ذلك يشعر الطفل أنه مهم ويشعر بالأمان مثل عمل مسرحية صغيرة ويختار الطفل اللعبة التي يلعبها مع مشاركة الوالدين، كما يمكن للأب اصطحابه لنزهة خارج المنزل، واللعب معه بكرة القدم مثلا.

6 – طلب المشورة منه

يمكن أن يطلب الأبوين من الطفل النصيحة في بعض المواقف التي تتناسب مع عمره، ليعرف الطفل الوثوق بنفسه وأنه تقدر أفكاره، وذلك يجعله يعرف أن الكبار يحتاجون المساعدة في بعض الأحيان ولا عيب في طلب المشورة.

اقرأ أيضاً:بعد تفعيل الحساب على تويتر.. عدد متابعي ترامب يرتفع بشكل حاد