الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:42 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم العالمي للطفل.. اعرف سبب تخصيص 20 نوفمبر للاحتفال به

اليوم العالمي للطفل_ياندكس
اليوم العالمي للطفل_ياندكس

أنشئ اليوم العالمي للطفل لأول مرة في 20 نوفمبر عام 1954، ويحتفي العالم به كل عام في مثل هذا اليوم، وذلك لتعزيز العمل الجماعي الدولي والوعي بين الأطفال في جميع أنحاء العالم وتحسين رفاهية الأطفال.

20 نوفمبر هو تاريخ مهم لأنه التاريخ الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في عام 1959، وهو أيضاً التاريخ الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

صادف اليوم العالمي للطفل أيضا الذكرى السنوية للتاريخ الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة كل من الإعلان واتفاقية حقوق الطفل.

ويمكن للأمهات والآباء والمعلمين والممرضين والأطباء والقادة الحكوميين ونشطاء المجتمع المدني والشيوخ الدينيين والمجتمعيين والإعلاميين، وكذلك الشباب والأطفال أنفسهم، أن يلعبوا دوراً هاماً في جعل اليوم العالمي للطفل ذا صلة بمجتمعاتهم وأممهم.

يُوفر اليوم العالمي للطفل لكل واحد منا نقطة دخول ملهمة للدفاع عن حقوق الطفل وتعزيزها والاحتفال بها، وترجمتها إلى حوارات وإجراءات من شأنها بناء عالم أفضل للأطفال.


في أعقاب الحرب العالمية الثانية، كانت محنة أطفال أوروبا خطيرة، وتدخلت وكالة جديدة أنشأتها الأمم المتحدة لتوفير الغذاء والملبس والرعاية الصحية لهؤلاء الأطفال، وفي عام 1953، أصبح اليونيسف جزءاً دائما من الأمم المتحدة.

تعمل الوكالة اليوم في أكثر من 190 بلداً وإقليما، وتركز جهداً خاصا على الوصول إلى الأطفال الأكثر ضعفاً واستبعادا، لصالح جميع الأطفال، في كل مكان.

اقرأ أيضاً:أبرزها الشموع والألوان.. أفكار وحيل ديكور تساعد على تهدئة الأعصاب