الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«شجرة الزيتون».. لماذا احتفل بها اليونسكو؟

شجرة زيتون - ياندكس
شجرة زيتون - ياندكس

هناك على أرض الشام، نبتت أول نبتة من أشجار الزيتون، من يومها وهي طعامهم المفضل، وظلهم الظليل، يقرأونها ويتعبدون بها في قرآنهم وإنجيلهم.

ومنذ أيام قليلة كان العالم يحتفل باليوم العالمي لشجرة الزيتون، والذي أقره المؤتمر العام لليونسكو في العام 2019، ويهدف اليونسكو من وراء ذلك للحفاظ على شجرة الزيتون باعتبارها من أهم الأشجار المتعلقة بالتراث الإنساني، ولشجرة الزيتون مكانة عظيمة عند البشر وفي جميع الشرائع السماوية، ولها دلالات سامية كالتسامح والسلام والحكمة.

ودعت اليونسكو جميع المهتمين بالزراعة وبالشأن البيئي والثقافي، إلى التفاعل مع اليوم العالمي للاحتفال بشجرة الزيتون، عن طريق عقد ورش عمل لتعليم زراعتها وكيفية راعيتها، وندوات تعريفية بأهميتها الثقافية والتاريخية، وتنظيم معارض خاصة بها لتداولها ونشر ثقافة زراعتها.

شجرة الزيتون في القرآن الكريم

"يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ"، وهنا وصف رب العزة سبحانه شجرة الزيتون بأنها مباركة، وقد ذكر القرآن شجرة الزيتون في 6 مواضع، حتى أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها في قرآنه إذ قال "وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ"(التين: 1-3)، فهي لها مكانة جليلة في القرآن الكريم.

شجرة الزيتون عند أهل الشام

أمطار نوفمبر، هي العلامة الأبرز لبدء موسم حصاد الزيتون، وهو يوم عيد بالنسبة لأهل الشام، ومن يومها يتم البدء في تصنيع الزيتون وعصره وتخليله لمدة عام كامل حتى تأتي أمطار نوفمير المقبل، وهكذا، وهو أهم مخزون في أي بيت شامي.

من فوائد زيت الزيتون

نشرت مجلة "الكلية الأمريكية لأبحاث القلب"، دراسة تُثبت أن زيت الزيتون حينما يُضاف بكميات مُعتدلة على الطعام فإنه يحافظ على صحة القلب والرئة ويقلل من الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والرئتين.

وهناك العديد من الدراسات العلمية التي تشير لفوائد كبيرة لاستخدام زيت الزيتون الطبيعي، منها حفظ الشرايين من الانسدادات، خفض ضغط الدم المرتفع، تنظيف القولون من أي عوالق داخلية، خفض معدل الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضًا: «آبل» تتفاوض لشرائه.. هل سنرى شعار التفاحة المقضومة على تيشيرتات مانشيسر يونايتد قريبا؟