الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:58 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالتعاون مع البنوك.. «المركزي» يضع خطة لزيادة الحصيلة الدولارية في مصر

البنك المركزي - بيان سابق
البنك المركزي - بيان سابق

بحث حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، مع رؤساء البنوك العاملة في السوق المصرفية المصرية، وضع خارطة طريق لزيادة وجذب العملات الأجنبية بما يسهم في تعزيز السيولة الدولارية لدى البنوك.

وقالت مصادر مصرفية مطلعة فضلت عدم ذكر اسمها في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، إن المباحثات التي تمت خلال اجتماع أمس، تطرقت إلى أهمية منح الأولوية القصوى لمسألة تدبير العملات الأجنبية لمستلزمات الإنتاج.

وأضافت المصادر، أن المناقشات تناولت كذلك الاتجاه إلي إيداع مستثمري قطاع السياحة لحصيلة إيراداتهم الدولارية في حسابات شركاتهم بالبنوك المحلية، مع إتاحة إمكانية منحهم تمويلات بالعملات الأجنبية.

وأشارت إلى أن الاجتماع شمل أيضا التأكيد على أهمية أن يكون هناك مرونة من قبل البنوك المصرية في عملية الإيداعات الدولارية، كما تضمن التباحث حول إصدار شهادات ادخارية لصالح المصريين العاملين في الخارج.

وعلى صعيد آخر، تم الكشف عن قرار البنك المركزي المصري بمنح البنوك العاملة في السوق المصرفية المصرية مهلة جديدة للتوافق مع التعليمات الصادرة مسبقًا بشأن الوصول بنسبة التمويلات الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 25% من إجمالي المحفظة الائتمانية، وذلك حتى نهاية عام 2023، بدلًا من نهاية 2022.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقى محافظ البنك المركزي، مساء أمس، وذلك من أجل متابعة العديد من الملفات، في إطار التنسيق بين الحكومة و"المركزي" لإتاحة السلع الأساسية والاطمئنان على توافر مستويات آمنة من المخزون.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد التأكيد على استمرار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي المصري، بشأن إتاحة الموارد الدولارية اللازمة لتدبير السلع الأساسية، بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج المطلوبة للقطاع الصناعي.

اقرأ أيضا.. «المركزي» يمنح البنوك مهلة عام للوصول إلى نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وشهد الاجتماع كذلك الإشارة إلى أن ملف زيادة الاحتياطيات من النقد الأجنبي يمثل أولوية قصوى لدى الحكومة والبنك المركزي، حيث إنه يجري العمل على تكثيف الجهود المشتركة لتنمية الموارد الدولارية عبر جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بالإضافة إلى المبادرة الخاصة بسيارات المصريين العاملين في الخارج، فضلا عن تحفيز القطاع السياحي، وغيرها.