الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم يعول على قمة المناخ بمصر لتكون محطة لوفاء الدول الغنية بتعهداتها بشأن المناخ

محطة طاقة الفحم
محطة طاقة الفحم

يعول العالم على مصر في قمة المناخ 27، التي يتم عقدها في شرم الشيخ، بأن تكون محطة لالتزام الدول الغنية بالحياد الكربوني، خاصة وأن الدول الغنية على مستوى العالم تسهم بالنسبة الأكبر في تلوث المناخ، رغم التعهدات العالمية بخفض الانبعاثات الكربونية الضارة.

وأعادت دول أوروبا تشغيل محطات الفحم الملوثة للبيئة، من أجل توليد الطاقة لأصعب شتاء يمر عليها من جراء توقف إمدادات الغاز الروسي، في وقت تحتاج فيه جهود مكافحة تغير المناخ إلى تمويل ضخم تعهدت به الدول الغنية ولم تنفذه بعد.

تأتي الصين على قمة دول العالم الأكثر تسببًا في الانبعاثات الكربونية بـ11 مليون طن سنويًّا، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بـ5.1 مليون طن، والاتحاد الأوروبي وبريطانيا بـ3.3 مليون طن ثم الهند بـ2.5 مليون طن، وروسيا بـ1.7 مليون طن.

وأعلنت ألمانيا والنمسا إعادة تشغيل محطات الطاقة العاملة بالفحم لأسباب طارئة، ورفعت هولندا جميع القيود المفروضة على محطات الطاقة التي تستخدم الوقود الأحفوري، والتي كانت تقتصر على إنتاج ثلث الطاقة في هولندا.

في 31 مايو 2022، أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستمدد خدمة المحطات الحرارية العاملة بالفحم الحجري، والتي كان مفترضاً أن تتوقف عن العمل نهائياً أواخر هذا العام، وذلك بسبب أزمة إمدادات الطاقة العالمية الراهنة.

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير لها، إن الاستهلاك العالمي للفحم من المرجح أن يرتفع 0.7% في العام الحالي 2022، ليصل إلى 8 ملايين طن، بدعم الحرب الروسية، فضلا عن أن استهلاك الفحم في الاتحاد الأوروبي يتجه نحو الارتفاع 7% هذا العام، مع سعي الدول الأعضاء لتوفير إمدادات الغاز المتراجعة.

موضوعات متعلقة